راصد جوي لـفلسطين اليوم

خبر توقعات بموعد تساقط الأمطار وأول منخفض جوي

الساعة 07:43 ص|25 أكتوبر 2016

فلسطين اليوم

شَكَل تأخر موسم الأمطار على الأراضي الفلسطينية وارتفاع درجات الحرارة، حالة من القلق من قبل المواطنين والمزارعين، الذين عبروا عن تخوفهم من قلة الأمطار وتأثيرها على عدد من المزروعات التي تنمو في فصل الخريف، وانتشار الحشرات والآفات الزراعية التي ظهرت مؤخراً نتيجة تأخر الأمطار.

« وكالة فلسطين اليوم الإخبارية » تحدثت للراصد الجوي يوسف أبو أسعد لمعرفة متى ستتساقط الأمطار على فلسطين، وكيف سيؤثر التأخر على المزروعات والمياه الجوفية.

وقال أبو أسعد أن الأراضي الفلسطينية ستشهد حالة من عدم الاستقرار الجوي يوم الخميس والجمعة القادمتين، حيث ستكون الرياح شمالية غربية، وستتساقط الأمطار خاصة في المناطق الجنوبية والوسطى .

وتوقع أبو أسعد أن تشهد الأراضي الفلسطينية يوم الأحد والاثنين من الأسبوع القادم منخفض جوي وأمطار، على كافة المناطق حيث ستكون درجات الحرارة أقل من المعدل السنوي.

وبخصوص الحديث عن تأخر موسم الأمطار، نفى أبو أسعد أن يكون موسم الامطار قد تأخر مشيراً الى ان الأمطار في العادة تكون بنسبة 5 ملم من كمية الامطار السنوية , وسنوات أخرى من 15%-16% فقط من كمية الامطار السنوية , وهناك سنوات لا تسقط فيها الامطار.

وبين أبو أسعد أن الامطار تتركز عادةً في الثلث الأخير من الخريف أي بين 15تشرين ثاني الي 20 كانون اول , وتكون نسبة سقوط الامطار من 10% الى 13%.

وعن مخاوف المزارعين بعد انتشار حشرات وامراض بين محاصيلهم بسبب تأخر هطول الامطار , أشار أبو اسعد ان وزارة الزراعة هي من يقع عليها عاتق إيجاد الحلول للمزارعين , بتقديم الارشادات والطرق الوقائية المناسبة .

وعن توقعاته بشأن موسم الامطار وكميتها خلال العام , قال ان التوقعات الموسمية طويلة المدى تكون ضعيفة ولا يمكن لأي دولة ذات قدرات ان تصيب من التوقعات حوالي20% , لذلك رفض إعطاء أي توقعات طويلة المدى.

كلمات دلالية