خبر السفير الفلسطيني لدى أنقرة يبحث مع مسؤولين أتراك سبل حل مشكلة كهرباء غزة

الساعة 05:06 م|23 أكتوبر 2016

فلسطين اليوم

بحث السفير الفلسطيني في العاصمة أنقرة فائد مصطفى، مع مسؤولي وزارة الطاقة والموارد الطبيعية التركية، سبل حل مشكلة كهرباء قطاع غزة، وطرق توفير مزيد من مصادر الطاقة الكهربائية لقطاع غزة.

وذكر السفير الفلسطيني، في تصريحات للأناضول عقب اللقاء مع المسؤولين الأتراك، أنه بحث مع المختصين في الوزارة التركية، سبل سد احتياجات القطاع المتزايدة من الكهرباء، وتطوير محطة توليد الطاقة الكهربائية في غزة بالاعتماد على الغاز الطبيعي بدلا من المازوت لتخفيف التكاليف، وإنشاء محطات توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية.

وأشار مصطفى إلى معاناة سكان القطاع بسبب التيار الكهربائي، وبين أنَّ أقل من 81 بالمئة من القطاع تتوفر فيه الكهرباء 8 ساعات في اليوم، و18 بالمئة من القطاع تتوفر فيه ما بين 8-17 ساعة.

وبيّن مصطفى أن احتياج القطاع من الكهرباء، تعادل 450 ميغاواط، يتم تأمين 100 ميغاواط من محطة غزة التي تعمل بالمازوت، و120 ميغاواط من إسرائيل، و28 ميغاواط من خط التغذية القادم من مصر.

وأكد السفير الفلسطيني على أنهم يعملون لسد احتياجات قطاع غزة المتزايدة، بتأمين 820 ميغاواط حتى عام 2020.

ولفت إلى أنَّ، تطبيع العلاقات بين تركيا وإسرائيل من شأنه أن يمكن تركيا من لعب دورٍ قوي في الصراع العربي الإسرائيلي، ولا سيما المسألة الفلسطينية.

كما تطرق لمعاناة القطاع في تأمين مياه الشرب، وبين أن حجم العجز يبلغ 130 مليون متر مكعب. ويؤثر على حياة مليوني شخص في القطاع.

كلمات دلالية