خبر الأسطول الروسي في سوريا يثير رعب وسائل الإعلام البريطانية

الساعة 02:54 م|23 أكتوبر 2016

فلسطين اليوم

بعد أن أثار « رعب » وسائل الإعلام البريطانية، تحول الأسطول الروسي الذي عبر القنال الإنجليزي في طريقه إلى سوريا عبر البحر المتوسط إلى مادة دسمة للتهكم بسبب فيديو نشر الجمعة لحاملة الطائرات الروسية كوزنتسوف.

ورصد الفيديو عبور حاملة الطائرات، التي دخلت الخدمة قبل أكثر من 3 عقود في ظل الاتحاد السوفياتي، قبالة الشواطئ البريطانية، والدخان الكثيف يتصاعد منها، الأمر الذي دفع عددا من الصحف إلى التقليل من فاعليتها.

ونشرت صحيفة « التليغراف » البريطانية، السبت، الفيديو مرفقا بتقرير حمل عنوان « تنفث دخانها في القنال.. حاملة الطائرات الروسية قديمة لدرجة أنها تبحر رفقة سفينة تقطرها »، سلط الضوء على المشكلات التي واجهتها كوزنتسوف في السنوات الماضية.

وكانت كوزنتسوف عبرت، الجمعة، القنال الإنجليزي ضمن أسطول يضم سفنا حربية وغواصة نووية متجها إلى سوريا للانضمام إلى القوات الروسية المنتشرة في قاعدة بحرية سورية، لدعم الرئيس السوري بشار الأسد.

واستبقت الصحف البريطانية عبور الأسطول الروسي بنشر تقارير تتحدث عن التحدي الذي تواجهه المملكة المتحدة جراء ذلك، لتذهب « الصن » إلى القول، الثلاثاء الماضي، « الروس قادمون.. سفن فلاديمير بوتن النووية تتجه إلى القنال الإنجليزي.. ».

إلا أن الفيديو الذي نشر عقب عبور الأسطول، وخاصة لكوزنتسوف، كان له وقع مخالف في بريطانيا، حيث باتت حاملة الطائرات محط تهكم وسخرية، ووصفها البعض بأنها غير صالحة لخوض معركة جدية، ولا تشكل تهديدا جديا.

وللإدارة الروسية رأي مخالف فهي تؤكد على جاهزية أسطولها الذي توجه أخيرا إلى سوريا، وفي هذا السياق قال الناطق باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، للتلفزيون الروسي إن مهمة « كوزنتسوف تتمثل بالردع.. وحماية الأجواء » في سوريا.

كلمات دلالية