خبر خبير عسكري يكشف سبب سعي « اسرائيل » لامتلاك غواصات الدولفين

الساعة 07:10 ص|23 أكتوبر 2016

فلسطين اليوم

كشفت صحيفة « معاريف » العبرية، عن مساع لجيش الاحتلال الإسرائيلي، لاقتناء مزيد من الغواصات الألمانية العسكرية المتطورة، والذي يطلق عليها اسم « دولفين ».

ووفق الصحيفة العبرية، فإن جيش الاحتلال الإسرائيلي، يسعى لشراء ثلاثة غواصات جديدة من ألمانيا ضمن اتفاقية سرية بين الجانبين، بيد أن الجديد في الأمر أن هذه الغواصات قادرة على حمل رؤوس نووية.

وأوضحت « معاريف » أن تكلفة الغواصات الثلاثة، قد تصل لنحو 1.3 مليار دولار أمريكي.

و قد تسلم سلاح البحرية الإسرائيلي، حتى اللحظة غواصتين من نوع « دولفين » الألمانية، بالغة التطور، على أن يستلم ثالثة في العام 2019، لتعزيز أسطوله البحري.

يشار إلى أن ثمن الغواصة الواحدة في الصفقة الجديدة هو 600 مليون يورو، لكن الحكومة الألمانية تمنح « إسرائيل » إعفاء فيها بنسبة 30%، الأمر الذي دفع مؤيدي الصفقة في « إسرائيل » إلى وصف حجمها بأنه 'مُجدٍ'.

و حول الهدف من سعي « اسرائيل » لامتكلاك مثل هذه الغواصات، أوضح الخبير العسكري، اللواء يوسف الشرقاوي أن « اسرائيل » بعد حروبها مع المقاومة جنوب لبنان وغزة،  اصبح لديها ولدى الغرب قناعة بأنها غير قادرة على حماية نفسها، و لذلك تسعى الى ترسيخ وجودها بالقوة في المنطقة عن طريق امتلاكها للسلاح النوعي كأي قوة استعمار.

و قال الشرقاوي في حديث لــ « وكالة فلسطين اليوم الاخبارية »: « إن اسرائيل تمتلك خمس غواصات من هذا الطراز قدمت هبة من المانيا، وهذا نتيجة ابتزاز اسرائيل المتواصل لالمانيا عن الفترة النازية ».

و لفت الى أن « اسرائيل » ستمتلك هذه الغواصات الجديدة نظرا لتقديم المانيا تخفيضات على اسعارها، قد تصل حسم 30% من سعرها الاساسي، وكذلك رغبة في تعزيز سلاح البحرية الاسرائيلي وتحديثه من اجل جسر الهوة في ميزان القوى وخاصة بعد مصادقة « الدوما » الروسي على اعتماد  القواعد الروسية  قواعد ثابتة في سوريا من ناحية ،ومن ناحية اخرى لتعزيز قوتها البحرية لمواجهة ايران .

و لم يستبعد الخبير العسكري ان تكون الحرب القادمة لــ « اسرائيل » مع ايران حرب غواصات بحرية وقصف بحري عن بعد.

و فيما يتعلق بسعي « اسرائيل » لأن تصبح واحدة من أكبر مصدري الغاز في المنطقة،و حاجتها لهذه الغواصات لهذا الغرض، أوضح الشرقاوي بأن « اسرائيل » تعمل على ترسيخ وجودها بالمنطقة بقوة السلاح النوعي الذي تمتلكه و تعمل على تطويره، بغض النظر عن وجود حقول غاز او غيره.

 

كلمات دلالية