خبر اليونسكو تصوت على مشروع قرار آخر يتعلق بالقدس الأربعاء القادم

الساعة 06:18 ص|23 أكتوبر 2016

فلسطين اليوم

من المنتظر ان تصوت اليونسكو، يوم الاربعاء القادم، على مشروع قرار آخر يتعلق بالقدس.

وسيكون مشروع القرار الذي سيطرح في اطار لجنة التراث،  يتجاهل الرابط بين الحرم القدسي واليهود، ويعتبر المسجد الاقصى/الحرم الشريف، مكان عبادة للمسلمين فقط.

وقدمت مشروع الاقتراح دول الكويت ولبنان وتونس نيابة عن الفلسطينيين والأردن، غير الاعضاء في لجنة التراث التي تضم 21 دولة.

ويأتي هذا القرار خلافا لقرارات سابقة في الموضوع ويعتبر مشروع القرار الجديد معتدلا اكثر. فعلى سبيل المثال لا يذكر مصطلح « القوة المحتلة » كإشارة الى « اسرائيل »، وذلك بعد سنوات من رفض الفلسطينيين التخلي عن هذا المصطلح في قرارات اليونسكو المتعلقة بالقدس. كما لا يظهر اسم حائط المبكى بين قوسي اقتباس، كما ظهر في قرارات سابقة.

وقال مسؤول رفيع ان مثل هذا التغيير كان يبد ومستحيلا قبل سنة. « وقبل اسبوعين خلال مفاوضات مع الاوروبيين تم طرح نص على الطاولة يذكر فيه اسم حائط المبكى بدون قوسي اقتباس. واثنى احد السفراء الاوروبيين على ذلك، وعندها قفز السفير الأردني وقال بأن هذا لن يحدث وان عدم وضع الاقواس نجم عن خطأ في الطباعة وليس اكثر من ذلك ».

ومن المتوقع ان يحظى مشروع القرار الجديد بتأييد الغالبية، لكن « اسرائيل » تأمل من الدول الاوروبية الاعضاء في اللجنة – فنلندا، بولندا، كرواتيا والبرتغال- ان تصوت ضد القرار او على الأقل تمتنع عن التصويت.

وقال سفير « اسرائيل » لدى اليونسكو، كرمل شاما كوهين، انه في اعقاب العاصفة التي اثارها القرار السابق بشأن القدس، اعرب العديد من السفراء العرب عن عدم ارتياحهم ازاء سلوك الفلسطينيين.

كلمات دلالية