خبر قورقماز: تسليم 320 وحدة سكينة نهاية العام للمتضررين

الساعة 02:50 م|20 أكتوبر 2016

فلسطين اليوم

 


أفاد منسق برنامج فلسطين في وكالة التنسيق والتعاون التركية – تيكا، بولنت قرقماز إن مؤسسته ستقوم بتسليم 320 وحدة سكينة من مشروع الإسكان التركي نهاية العام الجاري للمتضررين من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عام 2014م وأسر الشهداء والأيتام.

وقال قرقماز في تصريح صحفي، « إن مؤسسته تدرس حاليا تنفيذ مشروع لتزويد مستشفيات قطاع غزة بالطاقة الشمسية عوضا عن الوقود »، لافتا إلى أنهم نفذوا أكثر من 400 مشروعا بقيمة 450 مليون دولار في قطاع غزة خلال عشر سنوات.

وفي جانب آخر، أوضح أنهم قاموا بإنشاء نظام توليد كهرباء من الطاقة الشمسية لعائلات البدو والمزارعين في الريف الشرقي التابع لمحافظة بيت لحم، والتي تحتوي على 500 عائلة بحاجة إلى أنظمة الطاقة الشمسية، تتوزع على 6 تجمعات سكنية مختلفة ( الكرشان، العبيدية، كيسان، تقوع، زعترة و منطقة أبو زيتون ).

وبين أن المشروع يتيح لنحو 500 شخص يعيشون في منطقة أبو زيتون نقل المياه بواسطة مضخات، لافتا إلى أن إجمالي عدد المستفيدين من المشروع حوالي 850 شخص حاليا.

ويهدف هذا المشروع، وفق قرقماز، إلى تعزيز صمود العائلات البدوية في الأراضي الموجودين فيها، لمنع الاحتلال من السيطرة عليها وتحوليها لمستوطنات، موضحا، أن المشروع يسهل حياة تلك العائلات، ويساعدهم على تشغيل أدوات الثروة الحيوانية وتخزينها بواسطة الطاقة الكهربائية الشمسية.

وأشار إلى أنه يعيش قرابة 65 ألف نسمة في الريف الشرقي التابع لمحافظة بيت لحم في فلسطين يتوزعون على مساحة حوالي270 كيلو متر مربع تمتد من بيت لحم وحتى البحر الميت، مؤكدا أن المشروع يوفر حياة عصرية للتجمعات البدوية، وأن الشعب التركي ورئاسة تيكا يعملون بجهد على جعل حياة الناس أكثر رفاهية وحرية من دون أي تمييز.

 

 

كلمات دلالية