خبر هآرتس: الشاباك يلغي تصاريح 12 من موظفي الشؤون المدنية في غزة

الساعة 05:31 ص|18 أكتوبر 2016

فلسطين اليوم

قالت صحيفة هآرتس في عددها الصادر اليوم الثلاثاء , أن جهاز الأمن العام « الشاباك » أوعز بإلغاء تصاريح دخول « اسرائيل » الدائمة لـ 12 من ضمن 14 موظف في إدارة الشؤون المدنية التابعة للسلطة الفلسطينية في قطاع غزة.

وقالت الصحيفة إن هؤلاء الموظفين يقومون عادة بالتنسيق بين سكان القطاع الفلسطينيين وسلطات الاحتلال فيما يتعلق باستيراد وتصدير منتجات خاصة من مواد البناء اللازمة لإعادة اعمار القطاع.

وأشارت إدارة التنسيق « الإسرائيلية » الى أن الغاء التصاريح جاء لأسباب أمنية دون ان تدلي بمزيد من التفاصيل.

وادعت سلطات الاحتلال أن سحب هذه التصاريح نابع من « أسباب أمنية »، بينما رفض المتحدث باسم المديرية في القطاع، محمد مقادمة، هذه الحجة الإسرائيلية الممجوجة، ورأى أن سحب التصاريح يشكل بداية تطبيق سياسة أعلن عنها وزير الأمن الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، لدى تعيينه في المنصب، وتتمثل بالالتفاف على مؤسسات السلطة الفلسطينية التابعة للرئيس محمود عباس بزعم إقامة اتصالات مباشرة مع الجمهور الفلسطيني.

وبين التصاريح التي جرى سحبها، تصريح المدير الفلسطيني في حاجز إيرز، بيت حانون، والذي تواجد فيه يوميا على مدار سنين، كذلك سحب الاحتلال تصاريح مسؤولين عن تقديم طلبات للحصول على تصاريح في مجالات البنى التحتية، الكهرباء والمياه والصرف الصحي والشوارع، ومسؤولين في أعمال إعادة الإعمار. كما تم سحب تصاريح دائمة من مسؤولين عن طلبات لحصول تجار على تصاريح خروج من القطاع.

ويعمل في المديرية قرابة 140 موظفا، وحصل قسم كبير منهم على تصاريح للخروج من القطاع، لكن الاحتلال يرفض الآن طلباتهم للحصول على تصاريح كهذه. كما تم سحب تصاريح من موظفين مهمتهم مرافقة الغزيين الذي يتلقون تصاريح للتوجه من القطاع إلى القدس من أجل الصلاة في المسجد الأقصى، أو الذين يسافرون إلى الخارج عبر جسر اللنبي، ومهمة هؤلاء الموظفين، بحسب مطالب إسرائيلية، منع الغزيين من تغيير مسارهم.

 

كلمات دلالية