خبر الحسني: تأسيس شبكة للمحققين لها أهداف متعددة أهمها توفير الحماية

الساعة 05:10 م|08 أكتوبر 2016

فلسطين اليوم

أعلنت مجموعة من الصحفيين في غزة والضفة مساء السبت، عن تأسيس شبكة « المحققين الاستقصائيين في فلسطين »، وتشكيل هيئة تنسيقية واحدة للشبكة على مستوى الوطن لدعم وحماية المحققين الصحفيين.

وتعتبر هذه الشبكة الأولى من نوعها في مجال التحقيقات الاستقصائية التي يتم تأسيسها في فلسطين، بهدف تعظيم دور الصحافة الاستقصائية في خدمة المجتمع الفلسطيني وتعزيز الدور المهني لمهنة الصحافة في ممارسة المساءلة والرقابة على الأداء العام والخاص للمؤسسات، وتصويب السياسات والأخطاء في عملها بما يعود بالفائدة على تحسين ظروف حياة المواطنين.

عضو شبكة المحققين الاستقصائيين الفلسطينيين في غزة فادي الحسني قال: « تم تشكيل الشبكة بهدف حماية الصحفيين الاستقصائيين وتحسين صورتهم خاصة في ظل ما يتعرض له الصحفيون الاستقصائيون من التشكيك في أهداف التحقيقات الاستقصائية التي يُنتجوها، واتهام بعضها بتحقيق أهداف لأجندات خارجية ».

وأضاف الحسني في تصريح لـ« فلسطين اليوم »: نهدف لتعزيز دور الصحفيين العاملين في مجال التحقيقات الاستقصائية وتقديم الرعاية للصحفيين الهواة الطامحون لخوض هذه التجربة« .

وأشار إلى أن الشبكة ستقدم المساعدة للطلبة وإقامة ورش العمل والدورات الخاصة في كيفية الكتابة المنهجية البحثية التي تقوم عليها الصحافة الاستقصائية خاصة في ظل عدم تدريسها في الجامعات الفلسطينية.

ولفت إلى أن الشبكة ستسعى لتعزيز الجانب القانوني لدى الصحفيين أنفسهم، قائلاً: »بعض المواد الصحفية جافت نسبياً من الجانب القانوني، وهذا قد يشكك في مهنيتها« .

وأوضح أن أعضاء الشبكة أجمعوا على توحيد الجهود في غزة والضفة.

وأكد أن شروط العضوية لا زالت في طور الإعداد بمرحلتها الأولى، وسيتم تشكيل هيئة إدارة مكونة من 9 صحفيين (4 منهم في غزة و5 من الضفة المحتلة).

أسماء الهيئة التنسيقية في الضفة الغربية وقطاع غزة، لشبكة المحققين الاستقصائيين » هم: منتصر حمدان، وحسن دوحان، وعلاء حنتش، وألاء كراجة، وفادي الحسني، وميرفت أبو عوف، وهدى بارود، وأنصار اطميزي، على أن يصار لعقد اجتماعات لاحقة بهدف بلورة الخطط والبرامج وتحديد المسؤوليات لأعضاء الهيئة التنسيقية.

كلمات دلالية