خبر القدس: الاحتلال يفرض « عطلة الربيع » على طلاب التوجيهي بموعد الامتحانات

الساعة 08:13 ص|04 أكتوبر 2016

فلسطين اليوم

حذرت وزارة التربية والتعليم من تبعات تعميم الاحتلال على مدارس القدس بضرورة الالتزام بعطلة الربيع الاسرائيلية على سير امتحانات الثانوية العامة في القدس.

وقال وزير التربية صبري صيدم، ان العطلة الاسرائيلية تتزامن مع البرنامج المعد مسبقا من قبل الوزارة بخصوص موعد الامتحانات في نظام الثانوية الجديد.

واوضح صيدم، انه « في كل عام يمارس الاحتلال شكل من أشكال الابتزاز على العملية التعليمية بالقدس بطريقته الخاصة، لتهويد تلك المدارس وقد سبق بان حاول فرض قراره بعطلة الربيع ولكن ضغط  أولياء الأمور حال دون ذلك ».

وتابع: الاتصالات جارية مع كافة الشركاء والمؤسسات الحقوقية واولياء الامور للتصدي لتلك القرارات، مشيرا الى ان الوزارة لن تغير من جدولها بخصوص موعد الامتحانات الثانوية وان محاولات الاحتلال بكسر شوكة التعليم بالقدس ستفشل.

وتشن سلطات الاحتلال هجمة على التعليم بالقدس في محاولة لفرض المناهج الإسرائيلية عليها وقد تمثلت اخرها بعدم السماح باستخدام كتاب التنشئة الوطنية والاجتماعية للصف الثالث الابتدائي بحجة عدم توافق مضامينه وأهدافه مع غايات ما يسمى بوزارة المعارف الإسرائيلية.

واعتبر صيدم ان هذه الاجراءات الاخيرة « تأتي من ضمن الممارسات التي تحاول اسرائيل من خلالها فرض هيمنتها على التعليم والمدارس في القدس للتحكم في العملية التعليمية ومخرجات التعليم ».

كلمات دلالية