خبر السلطة تحول 590 مليون شيقل لشركة الكهرباء الإسرائيلية

الساعة 10:25 ص|02 أكتوبر 2016

فلسطين اليوم


ذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة أن السلطة الفلسطينية حولت الأحد إلى شركة الكهرباء الإسرائيلية مبلغ 590 مليون شيكل كدفعة أولى.

وأوضحت الإذاعة أن ذلك يأتي في إطار الصفقة لتسديد الدين الفلسطيني لهذه الشركة والتي تم التوقيع عليها قبل أسبوعين.

ولفتت إلى أن بقية هذا الدين سيتم تسديده على 48 قسطًا خلال السنوات الأربع المقبلة.

وفي 13 سبتمبر المنصرم جرى توقيع اتفاق بين وزارة المالية الإسرائيلية والسلطة الفلسطينية بخصوص الديون المستحقة على السلطة لشركة الكهرباء القطرية الإسرائيلية.

وشمل الاتفاق شطب حوالي 40 بالمئة من ديون الشركة والبالغة مليار و800 مليون شيكل تقريبًا.

وكان رئيس شركة الكهرباء القطرية الإسرائيلية، هدد بفبراير 2014 بقطع التيار الكهربائي عن مناطق السلطة الفلسطينية، على ضوء تراكم الديون على السلطة.

وتزود الشركة القطرية الإسرائيلية شركة كهرباء القدس؛ وسبق أن شككت الأخيرة بما تعلنه الشركة الإسرائيلية من ديون مستحقة عليها، علمًا أن خدمات الشركة الإسرائيلية تغطي احتياجات 25% من مناطق الضفة وتشمل كل من مناطق شرقي القدس ورام الله وبيت لحم وأريحا.

وكانت صحيفة « يديعوت أحرنوت » العبرية في ملحقها الاقتصادي في فبراير 2014 أشارت إلى أن ديون السلطة وصلت إلى (1.3) مليار شيقل.

يذكر أن الحكومة الإسرائيلية كانت قد خصمت خلال شهر ديسمبر 2012 نسبة كبيرة من الديون المستحقة للشركة على السلطة عبر خصمها من عائدات الضرائب؛ إلا أن الديون عادت للارتفاع بشكل ملموس ما جعل الشركة تفكر في الإعلان عن هذه الديون كديون ليس بالإمكان تحصيلها.

كلمات دلالية