خبر الصليب الأحمر ينظم ورشتي عمل للعاملين بالخدمات الطبية بغزة حول الصحة في السجون

الساعة 10:56 ص|30 سبتمبر 2016

فلسطين اليوم

نظمت اللجنة الدولية للصليب الأحمر ورشتي عمل استهدفتا 61 طبيبًا وممرض من الخدمات الطبية العسكرية ووزارة الصحة الفلسطينية في غزة .

واستمرت الورشتان ليومين حيث  قدمتهما مستشارة اللجنة في جنيف لشئون الصحة في السجون  إلينا ليكليرك والتي قدمت إلى غزة مؤخرًا لتلقي المحاضرات على مدار اليومين.  

  وقالت منسقة الحماية في البعثة بغزة دلفين مارسيه « إن هذه الورشة فرصة لتبادل الخبرات ومشاركة التحديات التي تواجه العاملين بالخدمات الطبية في عملهم ونعلم أنكم تقومون بمهمة صعبة في مواقعكم كمقدمين للرعاية الطبية للمحتجزين في مراكز الاحتجاز ».

وبدوره شكر مدير عام الخدمات الطبية العسكرية سعيد السعودي اللجنة الدولية وفريقها القائم على الورشة قائلا : « إن الشراكة مع الصليب الأحمر تهدف إلى خدمة الإنسان كونه إنسان ليس فقط في غزة ولكن أيضا في السجون في اسرائيل ، وإن اللجنة لها مواقف مشرفة في الحروب الثلاثة التي مرت بها غزة وأيضا في أوقات السلم ».

و أنهى موجها حديثه للمشاركين حاثا اياهم لتطبيق ما سيتعلمونه في الورشة وأضاف « آمل أن تطبقوا كل ما تعلمتموه وسأكون سندا لكم في هذا لأن السجين انسان لا حيلة له بغض النظر عما ارتكبه هذا الانسان عليكم تقديم الخدمة الطبية له كانسان في المقام الأول ».

يشار إلى أن هذه الفعالية تهدف إلى رفع وعي مقدمي الخدمة الصحية في أماكن الاحتجاز حول تبعات سوء المعاملة والتعذيب على المحتجزين ، والتوثيق الملائم لمثل هذه الحالات مع ضمان احترام أخلاقيات االطب. كما تصبو الى تبادل الخبرات والدروس االمستخلصة من التعامل مع حالات الاضراب عن الطعام .

من الجدير بالذكر أن الصليب الأحمر يقوم بزيارة مراكز الشرطة ، والتحقيق، ومراكز الاصلاح والتأهيل في الضفة الغربية وغزة .   ففي العام 2015 قامت اللجنة بزيارات دورية ل 81 مكان أحتجاز في الضفة الغربية و قطاع غزة تمت من خلالها  زيارة ما يقارب 4500 محتجز فلسطيني و المتابعة الفردية لما يزيد عن 1400 محتجز ومتابعة 13 حالة للاضراب عن الطعام.



الصليب

كلمات دلالية