خبر « إسرائيل » تسمح بنقل حيوانات برية من غزة إلى الضفة

الساعة 04:35 م|26 سبتمبر 2016

فلسطين اليوم

سمحت سلطات الاحتلال « الإسرائيلي »، اليوم الاثنين، بنقل عدد من الحيوانات البرية من قطاع غزة، إلى الضفة الغربية، عبر معبر بيت حانون « إيريز ».

وقال طلعت السلولي، رئيس لجنة التنسيق في وزارة الزراعة بغزة، في تصريح صحفي إن السلطات « الإسرائيلية » سمحت اليوم بنقل مجموعة من الحيوانات كانت تعيش في إحدى الحدائق في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، بعد أن تم بيعها إلى حديقة حيوانات في مدينة طولكرم شمالي الضفة الغربية.

وتابع: « شهدت الآونة الأخيرة تنقل وبيع الكثير من الحيوانات بغزة، لعدم قدرة أصحابها على العناية بها ».

من جانبه، قال محمد جمعة، مالك « حديقة حيوان رفح »، إنه قام ببيع الحيوانات لعدم قدرته على توفير الأجواء المناسبة لها بفعل الحصار.

وقال جمعة ، إن الحيوانات التي تم بيعها ونقلت اليوم عبر معبر بيت حانون « إيريز »، شملت 12 قردا صغيرا (السعادين)، وسلحفتان بحريتنان.

وسبق أن عرض مالكون لحدائق في غزة « الحيوانات » للبيع، لعدم قدرتهم على إطعامها بما يتناسب مع احتياجاتها جراء الظروف الاقتصادية الصعبة.

ونقلت مؤسسة نمساوية تُعرف باسم « المخالب الأربعة »، في 24 أغسطس/آب الماضي حيوانات من إحدى الحدائق في قطاع غزة، إلى محميتيْن طبيعتيْن في إفريقيا والأردن، عبر معبر بيت حانون « إيريز ».

ويوجد في قطاع غزة عدة حدائق حيوان صغيرة ومتواضعة ( نحو 5 حدائق حيوان صغيرة )، أنشئت غالبيتها خلال السنوات العشرة الماضية، وتم جلب الحيوانات النزيلة فيها عبر الأنفاق مع مصر، وفق قائمين عليها .

ويشكو أصحاب حدائق الحيوان في غزة من غياب الأدوية والمستلزمات الصحية والبيئة المناسبة للحيوانات، جراء الحصار « الإسرائيلي » المستمر على القطاع منذ 10 سنوات، والحروب المتكررة.

كلمات دلالية