خبر دعوات إسرائيلية لاقتحام « قبر يوسف » شرق نابلس

الساعة 07:34 م|21 سبتمبر 2016

فلسطين اليوم

نشرت صفحة عبرية عبر « الشبكة العنكبونية » (الإنترنت)، في وقت متأخر من مساء اليوم الأربعاء، دعوة للمستوطنين اليهود لاقتحام مقام « قبر يوسف » في مدينة نابلس (شمال القدس المحتلة).

وأوضح الموقع العبري (يتبع للمستوطنين وغير رسمي)، أن اقتحام قبر يوسف (مقام إسلامي لرجل يدعى يوسف دويكات) سيستمر من الساعة الـ 30: 11 ليلًا (الأربعاء) حتى الـ 4 من فجر غدًا الخميس (بتوقيت القدس المحتلة).

ومن الجدير بالذكر أن قبر يوسف (قرب بلدة بلاطة شرقي نابلس) يشكّل « بؤرة توتّر » في المنطقة، على ضوء التواجد المستمر للمستوطنين وقوات الاحتلال في المكان، وما يتعرض له المواطنين الفلسطينيين وسكان الأحياء المجاورة للمقام من مضايقات واستفزازات باستمرار.

ويقتحم المستوطنون بشكل متكرر « مقام قبر يوسف »، والذي كان في السابق مسجدًا إسلاميًا، وفيه ضريح شيخ مسلم يدعى يوسف دويكات، من بلدة « بلاطة »، قبل أن تقوم سلطات الاحتلال بالسيطرة عليه وتحويله إلى « موقع يهودي مقدس » بعد احتلال الضفة الغربية في أعقاب حرب عام 1967.

واستشهد في الـ 3 حزيران/ يونيو 2016، الشاب مال محمد دويكات (20 عامًا) خلال مواجهات مع قوات الاحتلال التي وفرت الحماية لآلاف المستوطنين الذين اقتحموا « قبر يوسف » وأدوا طقوسًا تلمودية فيه.

وكان وزير الداخلية الإسرائيلي أرييه أدرعي، وعدد من قادة حزب « شاس » المتطرف، قد اقتحموا « قبر يوسف »، وأدّوا طقوسًا تلمودية في المكان، في الأول من يونيو 2016.

كلمات دلالية