خبر البنتاغون يأسف لقصف موقع للجيش السوري في دير الزور مخلفا 80 قتيلا

الساعة 06:11 ص|18 سبتمبر 2016

فلسطين اليوم

قالت القيادة الأمريكية الوسطى في البداية، إن التحالف الدولي قد يكون قصف خطأ موقعا للجيش السوري في منطقة دير الزور، مؤكدة أنه في أعقاب ذلك أوقف التحالف الدولي كافة الضربات الجوية بالقرب من دير الزور (جنوب شرق سوريا). وأضاف: « قوات التحالف لم تتعمد ضرب وحدة عسكرية سورية معروفة والتحالف سيجري تقييما للضربات الجوية وملابساتها ».

وكان قد قال الجيش السوري إن طائرات حربية أمريكية تنتمي للتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية استهدفت مواقع الجيش السوري في « جبل ثردة » في دير الزور أثناء قيام قوات الجيش السوري بمهاجمة موقع لتنظيم داعش في المنطقة. وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان هذه الحصيلة أيضا.

وأفادت وكالة « سانا » السورية الرسمية: إن « طيران التحالف الأمريكي أقدم عند الساعة الخامسة مساء اليوم على قصف أحد المواقع العسكرية للجيش العربي السوري في جبل ثردة في محيط مطار دير الزور العسكري ».

من جانبه أعلن الجيش الروسي مقتل أكثر من ثمانين جنديا سوريا في ضربات للتحالف الدولي على جبل ثردة المطل على مطار دير الزور العسكري.

وكانت أكدت قيادة الجيش الروسي إن مقاتلتين أمريكيتين من طراز اف 16 وطائرتي ايه-10 دخلت المجال الجوي السوري من اتجاه العراق، وهاجمت القوات السورية في دير الزور مخلفة ما لا يقل عن 80 قتيلا وعشرات المصابين. وكان قد قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية ايغور كوناشينكوف إن « مقاتلات التحالف الدولي شنت 4 غارات على مواقع القوات السورية في دير الزور، ما أسفر عن مقتل 62 جنديا وإصابة نحو 100 آخرين ».

وأكد المسؤول الروسي « مباشرة بعد الضربات التي شنتها طائرات التحالف، شن مقاتلو تنظيم الدولة الاسلامية هجوما »، مضيفا أن معارك ضارية تدور ضد الإرهابيين في المنطقة المحيطة بالمطار.

وأوضح المسؤول الروسي « في حال كانت الضربة الجوية استهدافا لإحداثيات خاطئة، فهو نتيجة رفض الجانب الأمريكي التنسيق مع روسيا في إجراءاتها ضد الجماعات الإرهابية في سوريا ».

وأعلنت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة أن « طيران التحالف الأمريكي قام بقصف أحد المواقع العسكرية للجيش العربي السوري في جبل ثردة في محيط مطار دير الزور ما أدى إلى وقوع خسائر بالأرواح والعتاد في صفوف قواتنا ومهد بشكل واضح لهجوم إرهابيي »داعش« على الموقع والسيطرة عليه ».

واعتبرت القيادة العامة للجيش السوري إن « هذا العمل يعد اعتداء خطيرا وسافرا ضد الجمهورية العربية السورية وجيشها ودليلا قاطعا على دعم الولايات المتحدة وحلفائها لتنظيم »داعش« الإرهابي وغيره من التنظيمات الإرهابية الأخرى ويفضح زيف ادعاءاتهم في محاربة الإرهاب ».

وفي وقت لاحق عبرت وزارة الدفاع الأمريكية عن أسفها لمقتل الجنود السوريين نتيجة غارات التحالف الدولي، لكنها أصرت على أنها أبلغت العسكريين الروس بالغارات مسبقا ولم تسمع أي اعتراض.

وكانت الخارجية الروسية أعلنت أن العسكريين الأمريكيين لم يعلموا روسيا بالعملية في دير الزور.

من جهة أخرى أعلن المتحدث باسم البنتاغون أن العسكريين الأمريكيين يجمعون المعلومات حول الغارات « نحاول تحديد كل المعطيات، ونأسف إذا كنا ضربنا مواقع العسكريين السوريين خطأ لا سيما لسقوط قتلى ».

وأكد المتحدث أن العسكريين الأمريكيين كانوا واثقين أنهم يضربون مقاتلي جماعة داعش.

وكان تنظيم « داعش » سيطر في وقت سابق من السبت على مواقع للجيش السوري في جبل ثردة الاستراتيجي والواقع في محيط مطار دير الزور، وذلك عقب قصف من طائرات التحالف نقاطا تعود للجيش السوري في المنطقة ما أسفر عن مقتل 62 جنديا سوريا وإصابة أكثر من 100.

كلمات دلالية