خبر الخليل: ركود في الطلب على الأضاحي لارتفاع أسعارها

الساعة 11:55 ص|11 سبتمبر 2016

فلسطين اليوم

اشتكى مواطنون في محافظة الخليل من ارتفاع أسعار الأضاحي قبيل حلول عيد الأضحى المبارك، رغم نجاح وزارة الزراعة بتوفير أعداد كبيرة منها.

المواطن محمد العملة (42 عاما) من بلدة بيت أولا قال لــ« وفا » إن ارتفاع أسعار الأضاحي كما مستلزمات العيد بشكل عام، خلق لدينا حالة من الاضطراب والاستياء.

وأكد أن « استغلال بعض التجار للمواطنين، ورفع أسعار اللحوم، يتطلب مراقبة من قبل الجهات المختصة، وهذا ما نأمل بتحقيقه على أرض الواقع ليقف الجميع عند مسؤولياته، المواطن البسيط يسعى لتوفير حياة كريمة لعائلته رغم الظروف الاقتصادية الصعبه والتجار لا يرحمون ».

بدوره، اشتكى الحاج اسحق محمود بنات (60 عاما) الذي يقطن مخيم العروب، أثناء تسوقه في شارع واد التفاح وسط الخليل، مما وصفه بـ« استغلال التجار للمتسوقين وارتفاع الأسعار في الأسواق ».

تاجر الماشية والجزار نهاد دوفش (50 عاما) قال لــ« وفا » إن أسعار الأضاحي استقرت وهي بنفس أسعار العام الماضي (6 دنانير ونصف للكيلو الواحد)، مضيفا أن المستورد لم يساهم في تخفيضها بسبب صغر حجم وسن بعض المستورد وارتفاع سعره عند وصوله.

 وأشار إلى أن الحركة التجارية على طلب الأضاحي ليست كما يجب « لكنها معقولة »، موضحا أن « سعر الأضحية في مدينة الخليل يتراوح ما بين 300 إلى 400 دينار أردني، وهذا يرهق كاهل الموطنين البسطاء خاصة الموظفين والعمال ».

بدوره، أكد الجزار أبو صفوت زاهده (40 عاما) أن المستورد من الماشية ساهم بشكل كبير وملحوظ في تثبيت واستقرار سعر الماشية المحلية « البلدي » وعدم ارتفاعه لأكثر من 6.5 دينار أردني، مشيرا إلى أن الطلب من قبل المواطنين على الأضاحي ليس كما ينبغي.

من ناحيته، أكد مدير وزارة الاقتصاد الوطني في الخليل ماهر القيسي، لـ« وفا »، أن العمل متواصل لمراقبة الأسواق، وضمان عدم التلاعب بالأسعار، مبينا أن طواقم حماية المستهلك تنفذ يوميا جولات تفتيشية صباحية ومسائية على أسواق المحافظة والمحلات التجارية في كافة القطاعات لمتابعة الالتزام بالقوانين المفروضة لحماية المواطنين.

وبخصوص الأضاحي، قال القيسي: « لم يطرأ ارتفاع على أسعارها، بل هناك هبوط في سعر اللحوم، في شهر رمضان وصل كيلو اللحمة إلى 115 شيقلا واليوم كيلو اللحمة ما بين 85 إلى 90 شيقلا، كما أن تحديد سعر الأضاحي هو من اختصاص وزارة الزراعة وليس الاقتصاد، وإذا كان هناك أي شكوى بخصوص رفع الأسعار فنحن جاهزون للتحقق منها واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين ».

وكان وزير الزراعة أعلن عن النجاح « في توفير أعداد كبيرة من الأضاحي في كافة مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة »، محذرا من استغلال بعض التجار للمواطنين، برفع أسعار اللحوم.

وبين سلطان أنه جرى خلال عيد الأضحى الماضي إحضار 3 آلاف خاروف فقط، أما اليوم فقد جرى إحضار 23 ألف خاروف، ويوجد العام الحالي اتفاق مع لجان الزكاة لاستيراد 3 إلى 4 آلاف خاروف، لبيع الأضاحي بأسعار منخفضة نسبيا.

وقال « إنه جرى الاتفاق مع اللحامين والمستوردين على أسعار الأضاحي لكيلو الحي المستورد 5.5 دينار أردني تشمل الذبح، والتقطيع مجانا، والبلدي 6 دنانير للحد الأعلى »، مشيرا إلى أنه بالكوتا يسمح لنا بإدخال حوالي 25 ألف، منها: 6 آلاف لغزة، وما يقارب 18 للضفة الغربية، وأسعار اللحوم في قطاع غزة منخفضة نتيجة إدخال كميات كبيرة من اللحوم الإسرائيلية لغزة، ولدينا الآن فائض من اللحوم في المحافظات الجنوبية.

وفيما يتعلق بموضوع العجول، قال سلطان "إنها متوفرة في الضفة الغربية بسعر 19.5 للكيلو الحي، ولكن المعظم يرغب بالخراف.

 

كلمات دلالية