خبر « عيد الفطر » و« موسم المدارس » يذبحان الأسواق في عيد الأضحى

الساعة 08:13 م|10 سبتمبر 2016

فلسطين اليوم

« إذا بدي اشتري راح اشري فقط »بلوزة أو قميص« أما »بنطلون« »وجزمة« شريتهم في عيد الفطر، وكذلك لأبنائي الثلاثة شريت الهم في موسم المدارس، فلماذا أشتري في عيد الأضحى؟، الوضع الاقتصادي صعب على الجميع ونشتري فقط ما نحتاجه ».

هكذا تحدث المواطن « ياسر صلاح »، لمراسل « فلسطين اليوم » في أحد أسواق غزة، عندما شاهد تكدس البضائع أمام ضعف حركة المواطنين.

وقال المواطن صلاح: 60 يوماً بين عيد الفطر وعيد الأضحى ليس من المعقول أن تُصبح الملابس قديمة، بالنسبة لي أحافظ على ملابس عيد الفطر حتى ينتهي عيد الأضحى« ، مشيراً إلى أن الأوضاع الاقتصادية الصعبة هي من تدفعه للحفاظ على الملابس حتى انتهاء الأعياد.

وأوضح أنه يشتري الألعاب لأطفاله فقط لأنها تدخل بهجة العيد على نفوسهم، لافتاً إلى أن عيد الأضحى هو موسم اللحمة.

يذكر أن العام الدراسي في فلسطين انطلق للعام الجديد (2016-2017) بتاريخ (28-8) حيث توجه نحو 1,192,808 طالب وطالبة إلى مقاعدهم الدراسية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

البائع محمد محمدين أكد على ضعف بيع الملابس و »الجزم« خلال الأيام التي تسبق عيد الأضحى المبارك معللاً السبب لشراء المواطنين للملابس وغيرها في عيد الفطر وموسم المدارس.

وقال البائع محمدين لمراسلنا: البيع هذه الأيام ليس كالبيع في عيد الفطر وموسم الملابس فكثير من الناس اشترت ما يلزمها من ملابس وإكسسوارات ولا تحتاج للشراء في هذا الموسم إلا الأشياء الأكثر ضرورة ».

وأشار إلى أن موسم المدارس كان أفضل من العيدين فالشخص الذي لديه ثلاثة أبناء اشترى لأبنائه أقل شيء ثلاثة قطع « بانطلون وبلوزة وجزمة » أما في العيدين فالكثير من الناس تشتري فقط ما يدخل الفرحة لقلوب الأطفال، لافتاً إلى أن المواطنين يعتبرون أن عيد الأضحى موسم « اللحمة » وليس موسم لشراء الملابس كعيد الفطر.

وفيما يتعلق بالأسعار قال البائع محمدين: الأسعار الآن أقل مما كانت عليه في عيد الفطر وموسم المدارس والسبب في ذلك أن الكثير من التجار لا يرغبون في تخزين بضاعتهم للعام القادم خاصة وأننا مقبلون على موسم الشتاء، علماً بأن التجار لا يبيعون بـ« خسارة » إلا إذا كانت البضائع عبارة عن سداد ودين.

أما المواطن أحمد طبازة الذي يقتني بيده « كيس بداخله قميص » فقد قال لمراسلنا: شريت لجميع أسرتي في عيد الفطر كما اشتريت للأطفال في موسم المدارس، لكنني قمت بالشراء في عيد الأضحى لنفسي".

وأشار إلى أنه يعتقد بان الأسعار تكون أرخص من عيد الفطر وموسم المدارس بسبب قلة الإقبال على الشراء في عيد الأضحى.

كلمات دلالية