خبر تفاصيل مبادرة تعليم غزة لحل أزمة جامعة الأقصى

الساعة 10:24 ص|07 سبتمبر 2016

فلسطين اليوم

كشفت وزارة التربية والتعليم العالي بغزة عن تفاصيل مبادرتها الخاصة بحل أزمة جامعة الأقصى بقطاع غزة.

وأوضح د. زياد ثابت وكيل وزارة التربية والتعليم العالي  في مؤتمر صحفي عقد بمقر الوزارة بغزة  أنه حرصا من الوزارة بغزة  على مصلحة الطلبة، وحفاظاً على حقوق العاملين، وحرصاً على استقرار جامعة الأقصى واستمرارها في خدمة أبناء شعبنا الفلسطيني كجامعة حكومية، وتوحيداً لجهود وزارة التربية والتعليم العالي كوزارة واحدة وموحدة بطواقمها العاملة في الضفة وغزة فإننا نتقدم بهذه المبادرة لتطويق أزمة الجامعة وحلها في أٌقرب وقت ممكن.

وحضر المؤتمر د. أيمن اليازوري وكيل الوزارة المساعد لشؤون التعليم العالي، ود. أنور البرعاوي وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية.

وبين د. ثابت أن المبادرة  تتضمن مرحلتين ففي المرحلة الأولى وهي مرحلة تطويق الأزمة ومنع تطورها وفيها يتم تطبيق هذه المرحلة فوراً، وتهدف إلى طمأنة الطلبة والعاملين والمجتمع الفلسطيني بأن أزمة الجامعة جاري حصرها وتطويقها ووقف نموها وتطورها، بالإضافة إلى تهيئة جو من الهدوء والاستقرار والثقة من أجل انتظام الدراسة في الجامعة بشكل طبيعي وتوفير البيئة المناسبة لحل أزمة الجامعة بشكل نهائي.

وتتضمن المرحلة الأولى أيضا :التراجع عن كافة القرارات والإجراءات التي تم اتخاذها من الوزارة في الضفة وغزة بشأن الجامعة وموظفيها وطلابها على أثر أزمة الجامعة خلال الفترة بدءاً من أول يناير 2016 وحتى دخول هذه المبادرة حيز التنفيذ.

كما تتضمن المرحلة الأولى إصدار بيان من الوزارة في الضفة وغزة  لطمأنة الطلبة والعاملين والمجتمع الفلسطيني بأن أزمة الجامعة في طريقها للحل بما في ذلك حث الطلبة على التسجيل والانتظام في الدراسة.

وأكد د. ثابت أن المرحلة الثانية من المبادرة فهي مرحلة حل أزمة الجامعة. ومدتها 3 شهور من تاريخ الموافقة على المبادرة، وتهدف إلى حل أزمة الجامعة الحالية وضمان استقرار العمل في الجامعة مستقبلاً.

ويتم خلال هذه المرحلة تنفيذ عدة أمور هي: التوافق على رئيس جديد للجامعة ليتم تنسيبه من الوزير وتعيينه وفقاً لقرار مجلس الوزراء رقم (4) لسنة 2009 م بشأن النظام الأساسي للجامعات الفلسطينية الحكومية.

والتوافق على تشكيلة المجلس الاستشاري للجامعة (مجلس الأمناء) ليتم تنسيبه من الوزير وتشكيله وفقاً لقرار مجلس الوزراء رقم (4) لسنة 2009 م بشأن النظام الأساسي للجامعات الفلسطينية الحكومية.

وتضمن المرحلة الثانية كذلك إعادة رواتب موظفي الجامعة المقطوعة رواتبهم وفك الحجز عن الرواتب المحجوزة، وتسوية الأوضاع المالية والإدارية لجميع موظفي الجامعة المعينين قبل تشكيل حكومة الوفاق الوطني.

وتسوية أوضاع العاملين في الجامعة الذين تم تعيينهم بعد تشكيل حكومة الوفاق الوطني بعد التأكد من احتياج الجامعة للوظائف التي يشغلونها وصحة إجراءات تعيينهم من خلال لجنة مهنية توافقية يتم تشكيلها لهذا الغرض.

إضافة إلى تشكيل لجنة مهنية توافقية لدراسة أوضاع العاملين على نظام العقد في الجامعة ورفع التوصيات المناسبة بشأنهم وفق احتياجات الجامعة الفعلية وضمن معايير ومواصفات مهنية عادلة من أجل اتخاذ الإجراءات المناسبة لتسوية أوضاعهم وفق القانون.

وأوضح د. ثابت أنه في نهاية المرحلة الثانية وتنفيذها يتم تتويج ذلك بزيارة وزيرة التربية والتعليم العالي لجامعة الأقصى ويتم  خلال الزيارة تسليم رئيس الجامعة الجديد كتاب التعيين ليباشر ممارسة مهامه في الجامعة مع كافة الصلاحيات المخولة له في النظام الأساسي للجامعات الحكومية الفلسطينية.

و تسليم كتب التكليف لرئيس وأعضاء المجلس الاستشاري (مجلس الأمناء) من أجل مباشرة مهامهم مع كافة الصلاحيات المخولة لهم في النظام الأساسي للجامعات الحكومية الفلسطينية، كما يتم  التأكيد على الالتزام بالقوانين والأنظمة في حال إجراء أي تعيينات جديدة في الجامعة بما يتيح المنافسة الشريفة وتكافؤ الفرص أمام الجميع،  و التأكيد كذلك  على استقلالية الجامعة، وصلاحيات الوزير، وكذلك صلاحيات ومسؤوليات وزارة التعليم الموحدة بما يتضمن دور التعليم العالي في غزة في الإشراف على الجامعة وفقاً لقانون رقم 11 لسنة 1998 بشأن التعليم العالي، وقرار مجلس الوزراء رقم (4) لسنة 2009م بشأن النظام الأساسي للجامعات الفلسطينية الحكومية.

كلمات دلالية