رداً على الرجوب

خبر الأب مسلم: نحن رأس الحربة ومن ينكر دورنا فهو ينكر العهدة العمرية

الساعة 01:57 م|04 سبتمبر 2016

فلسطين اليوم

أثارت تصريحات القيادي في حركة فتح ورئيس المجلس الاعلى للشباب والرياضة جبريل الرجوب ضد المسيحيين الفلسطينيين، ردود فعل غاضبة من الانتقادات على الصعيد الرسمي والشعبي الفلسطيني.

وكان الرجوب سخر في لقاء تلفزيوني مع قناة مصرية، من المسيحيين الذين يصوتون لحركة حماس بالانتخابات، حيث أطلق عليهم اسم « ميري كريسماس » الأمر الذي اعتبره العديد من الفصائل والمسيحيين بأنها « مسيئة » لتضحياتهم من أجل فلسطين.

الأب مسلم: لا تهمنا تصريحات الرجوب بقدر ما يهمنا التركيز على حمل السلاح والقلم في مواجهة الاحتلال

عضو الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة المقدسات وراعى كنيسة اللاتين في غزة السابق الأب منويل مسلم، أكد أن الكنيسة لا تُلقي اهتماماً لتصريحات جبريل الرجوب ولشخصه كونها تهدف إلى بث الفتنة بين أبناء الشعب الفلسطيني المسلم والمسيحي.

وقال الأب مسلم في تصريح خاص لـ« فلسطين اليوم »: لا تهمنا هذه التصريحات بقدر ما يهمنا التركيز على زمن المقاومة وحمل السلاح والقلم والكلمة لتحرير فلسطين من الاحتلال الإسرائيلي ومواجهة الصهيونية والأصولية في المحافل الدولية والإقليمية« .

وأضاف: الشعب الفلسطيني العربي والمسيحي ليس »كريسمس« نحن جماعة من نعيد للسيد المسيح عيد الميلاد لأن المسيح اتى إلى هذا العالم مناديا بقيم السلام والمحبة والاخوة والعدالة بين الناس ».

وتابع قوله: إن أيدي المسيحين والمسلمين قابضة على السلاح لمقاومة الهجمة الإسرائيلية، نحن لسنا أضحوكة ليستهزئ بنا أحد فمنا القادة والمهندسين والأطباء ومنا من بنى المستشفيات والمدارس والمعاهد والجامعات كي تبقى فلسطين ثابتة وصامدة حتى دحر الاحتلال« .

وشدد الأب مسلم، على أن جبريل الرجوب خفض بهذا التصريح الذي لم يأتِ بطريقة ارتجالية من مستواه القيادي في حركة فتح والعسكري في السلطة الفلسطينية، قائلاً: أتحدى الرجوب إذا فعل شيء للقضية الفلسطينية مثل أي مسيحي أو مطران في الكنائس المختلفة ».

الأب مسلم: نحن رأس الحربة ومن ينكر دورنا فهو ينكر العهدة العمرية

ولفت إلى أن المسيحيين كانوا ولا زالوا رأس الحربة في الدفاع عن فلسطين وقدموا الكثير من الدماء والمال والوقت والأفكار الإبداعية في دعم الثورة الفلسطينية حتى دحر المحتل الإسرائيل.

وأوضح أن من ينكر الدور المسيحي في فلسطين فهو ينكر العهدة العمرية زمن الخليفة « عمر بن الخطاب » رضي الله عنه والتي جعلت من الفلسطيني المسيحي جزء لا يتجزأ من شعب فلسطين والتي احترمت المسيحيين وكنائسهم.

الجهاد: تصريحات رجوب غير لائقة وغير مسؤولة

من جهته استنكرت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، اليوم، تصريحات عضو اللجنة المركزية لحركة فتح جبريل الرجوب والتي تهجم فيها على المسيحيين.

وقالت الحركة في بيان مقتضب، إن تصريحات الرجوب غير لائقة وغير مسؤولة، ومسيئة للشعب الفلسطيني وثقافته وتقاليده الإسلامية والوطنية.

وأضافت: إن هذا الكلام غير المسؤول من رجل في موقع المسؤولية يمس بمشاعر إخواننا المسيحيين الفلسطينيين باعتبارهم جزء أصيلا من نسيج شعبنا وحياته ونضاله.

وتابع البيان: إن حركة الجهاد الاسلامي في فلسطين إذ ترفض الإساءة لأي من أبناء شعبنا ومكوناته، لتؤكد أن اعتذار الاخ جبريل الرجوب هو الذي يقطع الطريق على كل من يحاول استغلال كلامه للتحريض وإثارة الفتنة بين أبناء الشعب الواحد« .

فتح بيت لحم تعتذر عن تصريحات رجوب

بدورها، أصدرت حركة فتح إقليم بيت لحم، بيانا اعتذرت فيه عن تصريحات الرجوب، ودعته إلى »تصويب تصريحاته والاعتذار لأهلنا ولفلسطين« .

وقالت الحركة في بيانها الذي جاء تحت عنوان »نحن في بيت لحم عائلة واحدة« ، »لم يكن بيننا يوما جماعة، ولم يكن المسيحيون طائفة او فئة او جماعة بل اصحاب هذه الارض، شركاء الدم والوحدة والقرار، حاملو راية فلسطين والنضال في كل المراحل« .

وأضافت »نقولها بعيداً عن المناكفات السياسية سيبقى الوعي الوطني للمسلمين والمسيحين وبكافة اطياف اللون السياسي صفاً واحداً صامدًا صابرًا في سبيل فلسطين حرة عربية مستقلة« .

كما استنكر رئيس اساقفة سبسطية للروم »الارثوذكس« المطران عطا الله حنا، السبت، التصريحات التي أدلى بها عضو اللجنة المركزية لحركة »فتح« جبريل الرجوب، بحق المسيحيين الفلسطينيين، على خلفية تصويتهم في الانتخابات لحركة »حماس« .

وقال حنا في تصريح على صفحته في الفيسبوك: »إننا نعرب عن استنكارنا ورفضنا وتنديدنا بهذه التصريحات التي لا تسيء فقط للمسيحيين الفلسطينيين بل تسيء لكل الشعب الفلسطيني الذي تميز دومًا بوحدة ابنائه، كما ان هذه التصريحات غريبة عن ثقافتنا الوطنية« .

وتمنى »حنا« أن تكون هذه التصريحات »زلة لسان، وغير مقصودة« ، متابعاً قوله: هذه التصريحات لا تتفق ومصلحتنا الوطنية وتسيء لشريحة هامة من ابناء شعبنا الفلسطيني الذين لهم إسهاماتهم في الحياة الوطنية والثقافية والفكرية والإبداعية والإنسانية ».

حماس تدين تصريحات الرجوب المسيئة للمجتمع الفلسطيني

فيما أدانت حركة « حماس » تصريحات جبريل الرجوب المسيئة للدين الإسلامي ولتاريخ وقيم الشعب الفلسطيني، معبرة عن رفضها لتلك التصريحات التي تعرض فيها بالإساءة لأبناء الطائفة المسحية كذلك للدين الإسلامي وقيم الشعب الفلسطيني وأخلاقه.

وأكدت الحركة على رفضها أن يتم وصف أبناء الطائفة المسحية من أبناء الشعب الفلسطيني بجماعة (ميري كريسماس) مشيرةً إلى أنهم مواطنون فلسطينيون لهم كامل حقوق المواطنة ولا يجوز التفرقة على أساس العرق أو الدين أو الجنس.

وعبرت على اعتزازها بأبناء الشعب الفلسطيني من الطائفة المسيحية وغيرها الذين يدلون بأصواتهم لتيار المقاومة .

وأشارت الحركة إلى أن أبسط معايير الديمقراطية هي الإيمان بحقوق الجميع أن يدلوا بأصواتهم ويعقدوا تحالفاتهم بالشكل الذي يريدون وأن الفصل بين المواطنين على أساس ديني هو شكل مرفوض من أشكال العنصرية النكدة .

وبينت أن تصريحات جبريل الرجوب تتضمن إرهاب فكري غريب عن عادات شعبنا.

وأوضحت أن إساءة جبريل الرجوب إلى الدين الإسلامي وما أسماه « أسلمة » المجتمع تتناقض مع تاريخ شعبنا وثقافته وسلوكه وحضارته الذي ينتمي إلى الدين الإسلامي الحنيف ومحاولته إثارة الخلاف الطائفي عمل مرفوض وخطير.

كلمات دلالية