أغلق 4 إذاعات بالضفة آخرها السنابل

خبر دعم الصحفيين تطالب بالتحرك الفوري لوقف العدوان تجاه الإعلام

الساعة 07:25 ص|31 أغسطس 2016

فلسطين اليوم

​طالبت لجنة دعم الصحفيين اليوم الأربعاء، المؤسسات الدولية التي تعني بحقوق الصحفيين بضرورة التحرك للضغط على الاحتلال لوقف عدوانه تجاه الصحفيين الفلسطينيين، والذي كان آخره إغلاق إذاعة سنابل بدورا بالخليل بالضفة المحتلة واعتقال العاملين فيها.

وأوضحت لجنة دعم الصحفيين في بيان صحفي تلقت « وكالة فلسطين اليوم الإخبارية » نسخة عنه، أن سلطات الاحتلال واصلت عدوانها على الصحفيين والمؤسسات الصحفية الفلسطينية من خلال حملة التحريض الكبيرة التي استمرت فجر اليوم بمداهمة وإغلاق إذاعة « السنابل » واعتقال طاقمها وتخريب محتوياتها وكامل معداتها.

 وأكدت لجنة دعم الصحفيين، أن الاحتلال « الإسرائيلي » اعتقل، فجر الأربعاء، كامل طاقم إذاعة السنابل في مدينة دورا جنوب مدينة الخليل جنوب الضّفة الغربية المحتلة بعد اقتحام منازلهم وهم: حمادة الدراويش مدير الإذاعة، ومنتصر نصار ومحمد أكرم ونضال عمرو وحامد حامد بعد اقتحام منازلهم وتفتيشها والعبث بمحتوياتها.

كما حاصرت قوة « اسرائيلية » كبيرة مبنى إذاعة سنابل المتواجد بإحدى العمارات السكنية وسط مدينة دورا، قبل أن تعمد إلى إغلاقها لمدة 3 شهور ومصادرة كامل معدّاتها، بذريعة التحريض.

وبينت اللجنة، أنه مع إغلاق إذاعة السنابل يرتفع عدد الإذاعات التي تم إغلاقها من قبل سلطات الاحتلال منذ انتفاضة القدس، أي ما يقارب عشر شهور ماضية إلى (4) إذاعات فلسطينية، بعد إغلاقها إذاعات في الخليل (منبر الحرية، دريم، إذاعة الخليل) ومصادرة وتدمير معظم محتوياتها.

وأشار اللجنة، إلى أن كافة المواثيق والأعراف الدولية سمحت لهم بحرية التنقل والتغطية ونقل الأخبار بحرية دون أي ضغوط، مؤكدةً أن المادة (19) من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والمادة (10) من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان تحمي حرية التعبير على قاعدة أن لكل إنسان حق في اعتناق آراء دون مضايقة.

وطالبت اللجنة، بالإفراج عن الصحفيين والاعلاميين العاملين في الإذاعات دون تهمة تنسب لهم، مع ضمان حرية الرأي والتعبير المكفولة لهم وفق القوانين الدولية.

ودعت، المؤسسات والهيئات والنقابات العربية لاسيما اتحاد الاذاعات العربية واتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين ومؤسسة مراسلون بلا حدود لتقديم الدعم والمساعدة للإذاعات الفلسطينية التي تعاني جراء الحصار الإسرائيلي والضغط على لاحتلال من أجل اعادة افتتاح المؤسسات المغلفة والافراج عن العاملين فيها.

كما دعت اللجنة، لحرية الحركة والتنقل للعاملين في الإذاعات الفلسطينية بما يؤهلهم للقيام بواجبهم المهني والإعلامي في التغطية الصحفية وتلقي الدورات وحضور المؤتمرات الدولية .

ووفقاً للجنة دعم الصحفيين فقد وجهت سلطات الاحتلال تهديدات بإغلاق وايقاف بث 5 مؤسسات أخرى (4 إذاعات « راديو ناس » التي تبث من جنين، وإذاعة (ون اف ام) التي تبث من الخليل، إذاعة الريف في دورا بالخليل، راديو الريف في الداخل المحتل، وتلفزيون وطن من الخليل، بذريعة بث عبارات تحريضية ضد جيش الاحتلال).

وبينت اللجنة في تقرير سابق لها يرصد الانتهاكات « الإسرائيلية » النصف سنوية منذ بداية العام الحالي،2016 أكثر من (10) حالات إغلاق وتهديد بإغلاق وتشويش على مؤسسات إعلامية من بينهم فضائية فلسطين اليوم، وفضائية الأقصى و قناة « مساواة » الفضائية، الذي يتردد صداها في الداخل المحتل.

وفي الذكرى الثانية للعدوان « الإسرائيلي » على قطاع غزة، أظهرت لجنة دعم الصحفيين أن الاحتلال في حينها، دمر عدد ( 23) مقر إعلامي بمعداته وكاميراته، وأكثر من 6 كاميرات للتصوير تم تدميرها، وعدد (9 ) تفجير وتضرر سيارة، وعملية اختراق والتشويش أكثر من( 17) انتهاك لمواقع وإذاعة وفضائية.

 

كلمات دلالية