خبر « العفو الدولية » تدعو اسرائيل الى « محاكمة عادلة » للمعتقل الحلبي

الساعة 09:02 م|29 أغسطس 2016

فلسطين اليوم

دعت منظمة العفو الدولية « إسرائيل » الاثنين إلى منح فلسطيني يعمل في منظمة خيرية دولية كبرى، « محاكمة عادلة ومفتوحة » بعد تقارير تحدثت عن تعذيبه في الحجز.

وقالت المنظمة في بيان، ان محمد الحلبي مدير فرع منظمة « وورلد فيجن » الاميركية الدولية في غزة، « منع في البداية من الوصول الى محام وعندما سمح له في نهاية المطاف برؤيته، زعم انه تعرض لمعاملة سيئة في الحجز ».

وفي الرابع من اب/اغسطس الماضي، اتهمت السلطات الاسرائيلية محمد الحلبي الموقوف منذ منتصف حزيران/يونيو بتحويل مساعدات نقدية وعينية بملايين الدولارات خلال السنوات الاخيرة الى حركة حماس وذراعها العسكرية في قطاع غزة.

ودعت المنظمة في بيان السلطات الاسرائيلية الى ان « تحقق فورا في تعرض محمد الحلبي لسوء المعاملة في الحجز وان كان قد اضطر الى الاعتراف بالاكراه ».

وقال البيان ان « اي دليل تم الحصول عليه بواسطة التعذيب او غيره من ضروب المعاملة القاسية او اللانسانية او المهينة يجب ان يستثنى من الاجراءات ».

واضاف البيان « عدم اجراء تحقيقات مستقلة ومحايدة قد يجعل المحاكمة غير عادلة ».

وشككت منظمة « وورلد فيجن » في اتهامات اسرائيل للحلبي بتحويل ملايين الدولارات، مشيرة ان الارقام لا تتطابق مع الواقع.

ورأت منظمة العفو الدولية ان « ادعاء سرقة الاموال المخصصة للمساعدة في تخفيف الازمة الانسانية في غزة أمر خطير للغاية » مؤكدة ان هذا « يجعل من الملح ضمان حقوق محمد الحلبي واحترامها بشكل كامل وان تكون محاكمته عادلة وشفافة ».

ونفت حماس الاتهامات الاسرائيلية قائلة انها « تأتي في سياق مخطط اسرائيلي لتشديد الخناق والحصار على قطاع غزة ».

وشهد قطاع غزة المحاصر ثلاث حروب مدمرة بين العامين 2008 و2014 بين الجيش الاسرائيلي والفصائل الفلسطينية منذ سيطرة حماس على القطاع منذ عام 2007.

ويعتمد اكثر من ثلثي سكان القطاع المحاصر وعددهم نحو مليوني شخص على المساعدات الانسانية.

كلمات دلالية