خبر حادث خطير بين سفينة أميركية وزورق إيراني في الخليج

الساعة 05:32 ص|26 أغسطس 2016

فلسطين اليوم

قال متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون)، أمس الخميس، إن سفينة تابعة للبحرية الأميركية أطلقت أعيرة تحذيرية باتجاه زورق هجومي إيراني بعد اقترابه من سفينتين حربيتين أميركيتين ضمن عدد من الحوادث هي الأخطر بمنطقة الخليج هذا الأسبوع.

وذكر المتحدث بيتر كوك للصحفيين « شعروا بأنهم مجبرون في النهاية على إطلاق ثلاثة أعيرة تحذيرية والسبب في ذلك هو... أنهم اتخذوا بالفعل خطوات لمحاولة نزع فتيل هذا الموقف ».

وتزايدت حدة التوتر في الخليج في الأيام الماضية رغم تحسن العلاقات بين إيران والولايات المتحدة.

وقال مسؤول عسكري أميركي تحدث شريطة عدم نشر اسمه إن سفينة الدورية الأميركية (يو.إس.إس سكوال) أطلقت ثلاثة أعيرة تحذيرية من عيارة 50 ملم في شمال الخليج يوم الأربعاء بعد عدم استجابة الزورق للتحذير بالطلقات الضوئية.

وأضاف المسؤول أن الواقعة بدأت بثلاثة زوارق إيرانية، لكن لم يكن هناك سوى زورق إيراني واحد لدى إطلاق الأعيرة التحذيرية. ووصف التصرف الإيراني بأنه « خطر وغير مهني وغير معتاد ».

وتابع أن الزورق الإيراني اقترب في مرحلة ما إلى مسافة 193 مترا من سفينة أميركية.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت يوم الأربعاء عن حادث آخر شهد تحرش زوارق إيرانية بسفينة حربية أمريكية قرب مضيق هرمز يوم الثلاثاء.

وقال وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان أمس الخميس إن الزوارق الحربية الإيرانية لم تكن تقوم إلا بمهمتها، وإن طهران ستواجه أي سفينة أميركية تدخل مياهها.

وأضاف في بيان نقتله وكالة أنباء الطلبة الإيرانية « إذا دخلت سفينة أميركية المنطقة البحرية الإيرانية فسيوجه لها تحذير لا محالة. سنراقبها وإذا انتهكت مياهنا فسنواجهها ».

وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية إنه لم تتضح نوايا الزوارق الإيرانية لكن سلوكها غير مقبول.

وأضافت المتحدثة اليزابيت ترودو « نعتقد أن هذه الأفعال تثير القلق وهي تصعيد للتوترات دون داع ».

كلمات دلالية