خبر نتنياهو يعترف بعدم قدرته على إقالة بنيت وليبرمان

الساعة 08:15 م|24 أغسطس 2016

فلسطين اليوم

اعترف رئيس الحكومة « الإسرائيلية »، بنيامين نتنياهو، بعدم قدرته على إقالة وزراء، وخاصة الوزيرين نفتالي بينيت وأفيغدور ليبرمان، اللذين وجها إليه انتقادات شديدة خلال العدوان « الإسرائيلي » على غزة.

وبرر نتنياهو عدم قدرته على إقالة بينيت وليبرمان بالقول إنه « في طريقة الحكم لدينا، النظام الائتلافي هو مشكلة، فالحكومة يمكن أن تسقط. وهذا ليس نظاما رئاسياً، ولا يمكنني إقالتهما ».

وقالت القناة الثانية للتلفزيون « الإسرائيلي » مساء اليوم، الأربعاء، إن أقوال نتنياهو جاءت خلال لقائه مع صحافيين، حيث يجري نتنياهو في الآونة الأخيرة لقاءات مع محرري ومراسلي وسائل الإعلام في « إسرائيل ».

وكان ليبرمان وبينيت وجها انتقادات شديدة ومتواصلة إلى نتنياهو طوال فترة العدوان، في صيف العام 2014، وطالبا باجتياح قطاع غزة بكامله وبالقضاء على حكم حماس.

وتطرق نتنياهو خلال اللقاء مع الصحافيين إلى تقرير مراقب الدولة المرتقب حول العدوان على غزة، في أعقاب نشر مقاطع من مسودة التقرير وتضمنت انتقادات لنتنياهو.

لكن نتنياهو قال إنه « لا أفهم لماذا يوجد أصلا تحقيق للمراقب حول العملية العسكرية (العدوان). هذا تقرير لا حاجة له. والجيوش من العالم كله يتعلمون منا حول الأداء في هذه العملية ».

وحول الانتقادات تجاه وزيرة الثقافة « الإسرائيلية »، ميري ريغف، قال نتنياهو إن « ميري ريغف لا تدير الثقافة في »إسرائيل« . ومن يديرها هي الأكاديميا والإعلام وأنتم تعرفون بالضبط من يتواجد هناك » في إشارة إلى الادعاء بأن اليسار الصهيوني يسيطر على الأكاديميا واليسار. 

كلمات دلالية