خبر « هآرتس » مسؤول « إسرائيلي » زار دولة إسلامية في افريقيا سراً

الساعة 07:10 ص|24 أغسطس 2016

فلسطين اليوم

كشفت صحيفة « هآرتس » العبرية، أن المدير العام لوزارة خارجية الاحتلال، د. دوري غولد، قام في الأسبوع الماضي، بزيارة سرية نادرة إلى بلد اسلامي في افريقيا، لا تربطه علاقات دبلوماسية بـ« إسرائيل »، والتقى هناك بمسؤولين كبار.

وهذه هي أول زيارة يقوم بها دبلوماسي « إسرائيلي » لتلك الدولة منذ عشرات السنوات. وعلم أن غولد سافر إلى افريقيا في مطلع الأسبوع، وكانت المحطة الأولى عاصمة غانا، ومن هناك واصل مع مسؤولين كبار في الوزارة، إلى الدولة الاسلامية على متن طائرة خاصة تم استئجارها لهم.

ووصل الوفد إلى عاصمة تلك الدولة صباح الاثنين، وبسبب الوضع الأمني الحساس فيها، تواجد فيها الوفد لعدة ساعات فقط ومن ثم سارع للمغادرة إلى باريس بعد عقد لقاء مع مسؤولين كبار.

وبسبب الحساسية الأمنية والدبلوماسية الكبيرة المحيطة بزيارة غولد إلى افريقيا لم تنشر وزارة الخارجية أي  بيان اعلامي حولها، وكشف عنها غولد شخصياً بعد نشره لصورة من اللقاء الذي أجراه مع وزيرة خارجية غانا على حسابه في تويتر. ورغم ذلك فقد أحيطت الزيارة بالسرية، حتى تم الكشف عنها بشكل جزئي يوم امس.

وكانت « اسرائيل » وغانا قد استأنفتا العلاقات بينهما في الشهر الماضي بعد انقطاعها منذ حرب الأيام الستة. وفي 20 تموز الماضي وقع غولد في باريس مع رئيس ديوان الرئاسة في غانا، اتفاق استئناف العلاقات.

وقال الناطق بلسان الخارجية عمانوئيل نحشون، أن غولد التقى خلال زيارته الى غانا، بالرئيس الفا كوندا وعشرة وزراء بينهم وزيرة الخارجية، ووزير الرئاسة ووزير الأمن، ووزير التطوير، ووزير المالية ووزير العمل، ووزير الطاقة، ووزير السياحة، ووزير الزراعة، ووزير الاتصالات والعلوم. وناقش غولد معهم مسائل تتعلق بمكافحة الارهاب والتعاون الدولي في قضايا الزراعة والصحة ومحاربة وباء الأبولا، اضافة الى قضايا المياه والطاقة والتعاون المتبادل في المنتديات الدولية، ومساعدة غانا لإسرائيل على تعميق نشاطها في دول افريقية اخرى. وقال نحشون ان غولد اتفق مع المسؤولين الغانيين على استكمال اجراءات تعيين السفراء في البلدين.

يشار إلى أن رحلة غولد تأتي في إطار خطوات دبلوماسية واسعة تقوم بها « إسرائيل » في افريقيا خلال الأشهر الأخيرة، كانت قمتها الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو إلى خمس دول افريقية في مطلع تموز.

وأعلن نتنياهو قبل أسبوعين أنه ينوي القيام بزيارة عدة دول أخرى في افريقيا حتى نهاية السنة وإجراء لقاء قمة مع قادة الدول الاعضاء في منظمة دول افريقيا الغربية.

وأوضح بأن هذه الخطوة الدبلوماسية تهدف إلى محاولة اقناع الدول الافريقية بوقف نهج التصويت الآلي ضد « إسرائيل » ولصالح الفلسطينيين في الامم المتحدة.

 

كلمات دلالية