دعت لتشكيل لجنة مستقلة..

خبر لجنة الحريات ومنظمات حقوقية: قتل حلاوة مخالف للقانون وتجاوز للسلوك المهني

الساعة 07:12 م|23 أغسطس 2016

فلسطين اليوم

أدنت لجنة الحريات العامة والهيئة المستقلة لحقوق الإنسان ومنسق مجلس منظمات حقوق الإنسان، حادثة القتل الناجمة عن اعتداء جماعي لأفراد من الأجهزة الأمنية الفلسطينية على المواطن أحمد حلاوة في باحة مركز جنيد العسكري.

واعتبرت اللجنة والهيئة ومنسق مجلس حقوق الإنسان خلال لقاء مشترك مساء الثلاثاء، قتل المواطن حلاوة جريمة مخالفة للتشريعات الفلسطينية والاتفاقيات الدولية ولكافة معايير استخدام القوة، إضافة إلى أنها تجاوزت كافة قواعد السلوك المهني للأشخاص المكلفين بإنفاذ القانون، خاصة وأنها تُسيء لسمعة الشعب الفلسطيني والأجهزة الأمنية.

وطالب البيان، المسؤولون في السلطة الفلسطينية لمسائلة ومحاسبة المتورطين في هذه الحادثة الخطيرة، واتخاذ ما يلزم من إجراءات لضمان عدم تكرارها.

وأكدت على أهمية الحفاظ على السلم الأهلي والمجتمعي وضرورة التدخل الفوري من كافة الجهات ذات الشأن لوقف تدهور الاوضاء في المدينة، مع التأكيد على رفض أي شكل من أشكال الاعتداء أو التعسف ضد أي مواطن فلسطيني سواء كان مدنياً أم من المنتسبين لأجهزة الأمن.

وقال البيان: « يجب أن تقوم الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان بتشكل لجنة من الهيئة ومؤسسات حقوق الإنسان، للتحقيق في أحداث نابلس الأخيرة وما صاحبها من ممارسات بما في وذلك التحقيق في جريمة قتل المواطن حلاوة، داعية الأطراف المجتمعية والجهات الرسمية إلى تسهيل عمل اللجان وتقديم المعلومات اللازمة ».

وشدد البيان على ضرورة أن تقوم الأجهزة الأمنية بمراجعة إجراءاتها بما يضمن عدم تصعيد الموقف وعدم المساس بحقوق وممتلكات المواطنين.

ودعا البيان لتشكيل ائتلاف دائم من الجهات المجتمعية لمتابعة أوضاع حقوق الإنسان والحريات العامة في الوطن والتصعيد لأي خروقات يتعرض لها المواطنون.

 

كلمات دلالية