ولن تدعم أي من الكتل والقوائم

خبر مصادر لـ« فلسطين اليوم »: حماس لن تشارك في انتخابات البلدية في جنين

الساعة 02:36 م|23 أغسطس 2016

فلسطين اليوم

أكد مصدر مسؤول في حركة « حماس »، بمحافظة جنين، اليوم الثلاثاء، أن الحركة لن تشارك بانتخابات الهيئات المحلية في محافظة جنين، ولن تدعم أي من الكتل والقوائم سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

وأضاف المصدر لـ« وكالة فلسطين اليوم الإخبارية »، أنه « رغم إيماننا وقناعتنا بضرورة إجراء الانتخابات المحلية واستعدادنا للمشاركة فيها بما يتفق والقرار العام للحركة، إلا اننا قررنا عدم المشاركة على صعيد المحافظة ».

وتابع المصدر، « القرار يأتي لأن الارضية والظروف غير مهيأة للمشاركة في الانتخابات على صعيد محافظة جنين من عدة نواحي وجوانب وأبعاد »، رافضاً الخوض فيها والكشف عن تفاصيلها.

ومن المقرر أن تعقد الانتخابات في الثامن من شهر أكتوبر القادم، بحسب لجنة الانتخابات المركزية.

من جانبه قال الناطق باسم حركة « حماس » عبد اللطيف القانوع، أن حركة « حماس » ستدعم في الانتخابات القادمة قوائماً لمرشحين أكفاء ومستقلين.

وأشار القانوع في اتصال مع « فلسطين اليوم الإخبارية »، إلى أنه « لا وجود لأي أخبار مؤكدة عن عدم مشاركة حركة حماس في أي منطقة من المناطق حتى الآن ».

المتحدث باسم الحركة فايز أبو عيطة، أكد خلال مؤتمر صحفي عقده بمدينة غزة، أن قائمة « فتح » بالانتخابات المحلية ستكون باسم قائمة « التحرر الوطني والبناء ».

وقال أبو عيطة إنه حركته ترى في المشاركة بالانتخابات فرصة للشراكة الوطنية بإدارة المجالس البلدية للتخفيف من معاناة شعبنا، مضيفاً « ننظر بأهمية كبيرة للمهام والمسئوليات التي تقع على عاتق البلديات، وأهمها حل مشكلات الكهرباء والمياه والبطالة ».

وأشار إلى أن حركته اعتمدت في اختيارها للمرشحين على قوائم الانتخابات على معايير علمية وإدارية تستند إلى الكفاءة والمهنية والتخصص والتجربة والقبول الشعبي وحسن السمعة والأخلاق الحميدة، لافتاً إلى أن نخبة من الشخصيات الأكاديمية والاعتبارية والوطنية شاركت في تشكيل القوائم لتكون قادرة على تطوير العلاقات مع الأشقاء والأصدقاء في المجتمع الدولي.

وعن برنامج الحركة، قال أبو عيطة إن « فتح » ستعمل على استقدام الدعم لإقامة المشاريع الحيوية والضرورية والتشغيلية للنهوض بواقع البلديات وتطوير أدائها المهني والإداري، مؤكداً أن « حركة فتح متماسكة وموحدة بكافة قياداتها وعناصرها ومناصريها وهي على قلب رجل واحد في هذه العملية الديمقراطية ».

يشار إلى أن الانتخابات المحلية القادمة تكون الأولى تعقد بالتزامن بين الضفة الغربية وقطاع غزة منذ عام 2007 بسبب الانقسام الفلسطيني الداخلي.

كلمات دلالية