مع إعمار أكثر من 6000 وحدة سكنية

خبر الحساينة: الحكومة صرفت 75 مليون دولار بدل ايجار لأصحاب المنازل المدمرة

الساعة 02:19 م|23 أغسطس 2016

فلسطين اليوم

قال وزير الأشغال العامة والإسكان مفيد الحساينة، إن حكومة الوفاق الوطني برئاسة رامي حمد الله بذلت جهودا كبيرة في قطاع الإسكان، حيث قامت بصرف وتوفير مبلغ (75) مليون دولار بدل إيجارات لأصحاب المنازل المهدمة كلياً أو شبه كلي بالتنسيق مع وكالة الغوث وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، كما صرفت الحكومة 7 مليون دولار كإغاثة وايواء لأصحاب المنازل المهدمة كليا بتمويل من دولة قطر.

وأوضح الحساينة، أن إجمالي ما تم إعادة إعماره أو يتوفر له تمويل (6,870) وحدة سكنية من أصل قرابة (11,000) وحدة سكينة مهدمة كلياً بنسبة إنجاز تبلغ 62.5% بالاشتراك مع الجهات والمؤسسات ذات العلاقة.

وأضاف، « تم إصلاح أكثر من (130) ألف وحدة سكنية تضررت جزئيا بمبلغ إجمالي قيمته (180) مليون دولار بنسبة إنجاز تبلغ 61% بالاشتراك مع الجهات والمؤسسات ذات العلاقة ».

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من إزالة ركام العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع، حيث تم إزالة قرابة (2) مليون طن من الركام.

وقال الوزير الحساينة، إنه تم التنسيق مع هيئة الشئون المدنية لصرف مواد البناء للمستفيدين من برامج إعادة الإعمار والتمويل الذاتي، بخصوص الإسمنت حيث تم صرف قرابة (650) ألف طن من الاسمنت، كما تزيد الكميات الجاهزة للسحب والتي تمت الموافقة من قبل الجانب الإسرائيلي على توزيعها للمستفيدين من خلال النظام (GRAMMS) عن (450) ألف طن من الاسمنت إضافة لإدخال قرابة 300 ألف طن من الاسمنت لصالح المشاريع الدولية.

ولفت إلى أنه، تم  البدء ببناء 320 وحدة سكنية لأصحاب المنازل المهدمة كلياً بقيمة إجمالية (12.5) مليون دولار في منطقة جحر الديك بالتنسيق مع وكالة التنسيق والتعاون التركية (تيكا) كما تم  التنسيق مع مؤسسة التعاون لبناء 100 وحدة سكنية في منطقة جحر الديك للأسر الفقيرة وتم وقيع مذكرة تفاهم مع مؤسسة IHH لبناء 132 وحدة سكنية للأسر الفقيرة.

ونوّه إلى أن الوزارة قامت بتسليم (1,060) وحدة سكنية للمستفيدين من المرحلة الأولى لمدينة سمو الشيخ حمد السكنية، وكذلك توقيع عقود مشاريع بنية تحتية واسكان ضمن مشاريع المنحة القطرية وبالتنسيق مع اللجنة القطرية لإعادة اعمار غزة بقيمة (40) مليون دولار تشمل مدينة الأمل والمرحلة الثانية من مشروع إعادة إنشاء شارع صلاح الدين.

وبخصوص التعويضات الجزئية أكد الحساينة أنه، تم صرف تعويضات الأضرار الجزئية لعدد (280) متضرر بقيمة إجمالية (1.3) مليون دولار من خلال المنحة الايطالية البالغة ((16.5 مليون يورو ويجري العمل على إعادة إعمار (4) أبراج تم تدميرها بالكامل في حي الندى وإصلاح (9) أبراج أخرى إضافة لبرج المجمع الإيطالي.

 وأضاف الوزير الحساينة، « تم تسليم (56) وحدة سكنية للمتضررين من العدوان الإسرائيلي بتمويل سعودي ضمن مشروع بناء104) ) وحدة سكنية لإعادة إيواء الأسر المتضررة في عدوان 2014م بتنفيذ برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) ».

كلمات دلالية