خبر « إسرائيل » وغينيا كوناكري تتفقان على تبادل السفراء قريبا

الساعة 09:05 ص|23 أغسطس 2016

فلسطين اليوم

اتفقت « إسرائيل » وغينيا كوناكري على تبادل السفراء قريبا، في خطوة تأتي بعد نحو شهرين من الإعلان عن استئناف العلاقات بين البلدين.

وقالت وزارة خارجية الاحتلال، اليوم الثلاثاء، إن مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية، دوري غولد، التقى، أمس الأول الأحد، في كوناكري الرئيس الغيني، ألفا كوندي، بحضور 10 من وزراء الحكومة الغينية؛ بينهم وزراء الخارجية، والدفاع، والإقتصاد، والمالية، والسياحة، والزراعة، والإتصالات.

وأضافت: « زيارة مدير عام وزارة الخارجية، على رأس وفد من وزارة الخارجية، هي تعبير عن الرغبة في تعزيز العلاقات مع جمهورية غينيا، التي تم قطع العلاقات الدبلوماسية معها في العام 1967، قبل استئنافها في يونيو/حزيران 2016 ».

وتابعت: « جاءت الزيارة استكمالا لزيارة رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، إلى غرب إفريقيا، ووفقا لسياسة رئيس الوزراء الرامية إلى تعزيز العلاقات مع القارة السمراء ».

وأشارت وزارة الخارجية الإسرائيلية إلى أنه تم خلال الزيارة التباحث في قضايا مكافحة الإرهاب، والتعاون في مجالات الزراعة والطاقة والمياه والصحة، وبصفة خاصة الحرب على مرض إيبولا، فضلا عن الدعم المتبادل في المحافل الدولية.

ولفتت الوزارة، في هذا الصدد، إلى أن « مدير عام وزارة الخارجية اتفق مع وزير خارجية غينيا على استكمال عملية تعيين السفراء قريبا »، دون أن تكشف عن موعد محدد لهذه الخطوة.

وجاءت زيارة غولد إلى غينيا كوناكري، الأحد، في مستهل جولة إلى دول غرب إفريقيا، مدتها ٣ أيام، حسب بيان الخارجية الإسرائيلية الذي لم يذكر الدول الأخرى التي شملتها جولة المسؤول الإسرائيلي.

وكان قطع غينيا لعلاقاتها مع « إسرائيل » في العام 1967 ضمن قرار إفريقي بعد الحرب التي شنتها إسرائيل على مصر وسوريا والأردن ولبنان.

كلمات دلالية