جهود تُبذل لحل إشكاليات الأراضي التي تم توزيعها

خبر المناطق المتاحة للمرحلة الثانية من أراضي الموظفين وسبب تأخيرها

الساعة 08:14 ص|22 أغسطس 2016

فلسطين اليوم

أعلنت نقابة الموظفين اليوم الاثنين، أن جهوداً كبيرةً تُبذل لحل إشكاليات الأراضي التي تم توزيعها على موظفي قطاع غزة ستُؤتي ثمارها خلال فترة زمنية وجيزة.

جاء إعلان النقابة، بعد اجتماع عقدته نقابة الموظفين مع سلطة الأراضي، بحضور المهندس إبراهيم رضوان رئيس اللجنة العليا للأراضي، ووفد من النقابة ترأسه نقيب الموظفين د. محمد صيام وضم كلا من أعضاء مجلس إدارة النقابة: أ. يعقوب الغندور وأ. خليل حمادة وأ. أمجد شراب.

وحسب بيان النقابة، فقد تناول اللقاء القضايا العالقة والتي من أهمها المرحلة الثانية من المشروع، وتوقيت بدئها، حيث أفاد أن الأمر قيد التصميم والإنجاز لتجنب الإشكاليات التي وقعت في المرحلة الأولى، ولتكون الأراضي جاهزة للتسليم الفوري.

وأوضحت النقابة، أنه بخصوص بعض المناطق خاصة أرض العطار والفردوس 500 متر الأقصى 1 وطبريا والزهراء فإن الإشكاليات بها في طريقها للحل وتم مخاطبة الشرطة لإزالة التعديات.

وحسب البيان، نفى المهندس رضوان نفياً قاطعاً الشائعات حول منطقة أبو شمالة والتي قالت أنه تم تأجيرها لمزارعين، كما أكد أنه لا إشكالية حول منطقة الزهراء ولا يوجد آثار فيها، وكذلك منطقة الإسراء 2 لا يوجد أي مشروع استثماري، وأفاد بأن جميع المناطق ستخلى وتسلم في أقرب وقت مع مراعاة الظرف الحالي، أما بخصوص منطقة البراهمة، والفرقان 2، 3 فإن التجهيز جارٍ لتسوية المناسيب، وهذا يتم وفق إمكانيات وزارة الأشغال.

وأكدت النقابة أنها ستلتقي قريباً مع وزارة الأشغال لمناقشة آليات العمل وسرعة إنجاز تسوية المناسيب لباقي الأراضي منها حمد والأقصى B والفردوس 500 متر والاسراء 2.

أما بخصوص المناطق التي لا يوجد بها معالم شوارع رغم وجودها ع الخرائط فهذا سيتم تسويته عند تسليم الأراضي.

وفيما يتعلق بالمرحلة الثانية من مشروع الأراضي، فقد أكد المهندس رضوان أن ذات الشروط التي تمت العمل بها في المرحلة الأولي، ستنطبق في المرحلة الثانية مع إضافة المستحقات حتى تاريخ 31/12/2015، وأفاد أن جدول التسليم ينزل تباعاً، وبعد انتهاء الجدول الحالي، سيتم الإعلان عن الذي يليه وهكذا.

وبخصوص الأراضي الجديدة للمرحلة الثانية، أفاد م. رضوان بأن هناك مناطق جديدة، منها شمال منطقة الكرامة، والشيخ زايد، ومنطقة الشيماء بالشمال، وباقي أراضي بيسان، وغيرها وأن الحد الأدنى مقارب لما أعلن بالمرحلة الأولى.

وطمأن م. رضوان الموظفين لأن معهم شهادة طابو، وهي سند ملكية، وما تبقى هو إجراءات ستستكمل، وسيتم إزالة كافة العوائق، وقال بأن هناك حلول وبدائل وكل ذلك يتم بالتوافق مع الموظفين.

وفي نهاية اللقاء شكر نقيب الموظفين رئيس اللجنة العليا للأراضي، وثمن جهوده في إنجاز هذا المشروع بتفاصيله، كما دعا الموظفين إلى عدم الاستماع للإشاعات، وأن يعتمدوا بيانات سلطة الأراضي ونقابة الموظفين فقط.

كلمات دلالية