4كتب الأول والثاني

خبر بالتفاصيل..الكتب الجديدة التي ستُدرس للطلاب من « 1-6 »الابتدائي

الساعة 10:32 ص|18 أغسطس 2016

فلسطين اليوم

أكدت د. سمية النخالة مديرة المناهج بوزارة التربية والتعليم العالي أن الوزارة ستطبق مناهج جديدة على الطلبة من الصف الأول حتى الرابع في جميع مدارس فلسطين الحكومة والوكالة والخاصة بداية العام الدراسي الجديد المقرر افتتاحه في الثامن والعشرين من أغسطس الحالي.

وأوضحت النخالة في حوار صحفي أن طلبة الصف الأول والثاني سيدرسون 4 كتب منهجية وهي: التربية الإسلامية، واللغة العربية، واللغة الانجليزية، والرياضيات، كما سيدرسون مادة جديدة بدون كتاب( دليل معلم) وهي “التربية الوطنية والحياتية” وهو مبحث تكاملي تفاعلي ويشمل التربية الوطنية والمدنية والمهارات الحياتية و العلوم والتكنولوجيا والتربية الرياضية والتربية الفنية.

وفيما يتعلق بالصفين الثالث والرابع فسيدرس الطلبة 6 كتب منهجية هي: التربية الإسلامية، واللغة العربية، واللغة الانجليزية، والرياضيات، والعلوم والحياة، والتنشئة الوطنية والاجتماعية، حيث سيضم كتاب التنشئة الاجتماعية عدة موضوعات في التربية الوطنية والمدنية والتربية الفنية والرياضية.

وأشارت النخالة إلى أن من مميزات المناهج الجديدة زيادة عدد الحصص في اللغة العربية للصفين الأول والثاني لعشر حصص أسبوعياً، وزيادة عدد الحصص في اللغة العربية للصفين الثالث والرابع لتسع حصص أسبوعية، وزيادة عدد الحصص في الرياضيات للصفوف من الأول للرابع لتصبح 6 حصص أسبوعياً، ومن مميزات المناهج الجديدة التركيز على مهارات التفكير العليا (الناقد والإبداعي وحل المشكلات) وعدم التكرار والتقاطعات في المباحث الدراسية إضافة إلى ارتباط المباحث بالسياقات الحياتية متضمنة التقويم الحقيقي، وتركز كذلك على استراتيجيات التعلم النشط والتعلم بالترفيه، وكذلك التركيز على إكساب الطالب القيم والسلوكات الحميدة وإعداده للمستقبل.

وأوضحت النخالة أن تأليف المناهج الجديدة جاء في سياق رؤية الوزارة للدفع قدماً في تطوير المناهج وفق التطور العلمي والمعرفي الحاصل إضافة إلى التخفيف عن طلبة الصفوف الأولى والتخفيف في الحقيبة المدرسية، مشيرة إلى أن التطوير سيستمر للصفوف الأخرى من الخامس وحتى الثاني عشر.

وأوضحت النخالة أن إنجاز المناهج من الصف الأول للرابع هو عمل وطني مهم لخدمة وطننا وشعبنا، وتم البدء في التأليف خلال 3 شهور الماضية بواسطة فرق عملت بشكل توافقي بين شقي الوطن، وأشادت النخالة بجميع من عمل في هذه المناهج حيث كانت الجهود كبيرة بالرغم من ضيق الوقت وكانت الفرق تعمل ليل نهار لإنجاز المهام المطلوبة.

 

كلمات دلالية