سيبلغ المحكمة الإسرائيلية

محدث بالفيديو والصور هارتس: خطة ليبرمان تهجير أول قرية فلسطينية بالقوة

الساعة 07:48 م|17 أغسطس 2016

فلسطين اليوم

ذكرت صحيفة هارتس العبرية، مساء اليوم، بأن وزير الحرب أفيغدور ليبرمان سيبلغ المحكمة الإسرائيلية العليا بعدم إيجاد حل لقرية سوسيا الواقعة جنوبي جبل الخليل، تمهيدا لتهجير سكان القرية لبلدة يطا، وأن المفاوضات مع سكان قرية سوسيا قد استنفذت .

ووفقا للصحيفة، فإن قرابة ما يزيد على خمسين عائلة فلسطينية يعانون من مضايقات المستوطنين، وخاصة مستوطنة سوسيا المقامة على أراضيهم، وسلسلة إجراءات رسمية تهدف إلى التضييق عليهم، وإفساح المجال للتوسع الاستيطاني، كان من بينها اخطارات بهدم القرية كاملة، وإنذار سكانها بإخلائها.

وقد حذرت الإدارة الأمريكية إسرائيل قبل أسبوعين من هدم قرية سوسيا الفلسطينية في جنوب جبل الخليل

وقال مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون، أن مسؤولين أمريكيين كبار أكدوا خلال الأسبوعين الأخيرين أمام مسؤولين في ديوان نتنياهو، بأن الولايات المتحدة سترد بشكل شديد إذا قامت اسرائيل بهدم القرية.

وقال المسؤولون الإسرائيليون، أن رسائل مشابهة وصلت من الاتحاد الاوروبي والحكومة البريطانية وجهات دولية أخرى.

ونقل دبلوماسيون بريطانيون إلى ديوان نتنياهو ووزارة الخارجية رسائل، جاء فيها: « بأن هدم القرية سيصعب على لندن مواصلة مساعدة إسرائيل في المنتديات الدولية.

 وأضافت المصادر الإسرائيلية، أنه تم تفعيل الضغط الدولي في هذه المسألة بعد توجه السلطة الفلسطينية إلى الولايات المتحدة وعدة دول اخرى في الغرب وادعت ان اسرائيل تنوي هدم القرية خلال الأسابيع القريبة

وحسب المسؤولين الإسرائيليين، فقد أوضح ديوان نتنياهو للأمريكيين والأوروبيين عدم وجود خطة في المرحلة الحالية لهدم القرية، وأن اسرائيل ستعمل وفقا لقرار المحكمة العليا، التي تناقش التماسا في هذا الشأن.

 وقد قدمت الالتماس جمعية »رجابيم" الاستيطانية، التي تدعي أن بيوت القرية أقيمت بدون ترخيص، ولذلك يجب على الادارة المدنية هدمها

وتقع قرية سوسيا في جنوب جبل الخليل، وتعتبر جزء من المناطق C، التي تسيطر عليها اسرائيل بشكل كامل.

ويعتبر سكان القرية من الطبقة الضعيفة جدا في الضفة الغربية، وخلال العقود الثلاث الأخيرة تم طردهم من بيوتهم عدة مرات، كان أولها في عام 1986 بعد إعلان اسرائيل عن منطقة القرية كبارك قومي.

وفي 2001، تم طرد السكان مرة أخرى على أيدي قوات الجيش التي قامت بهدم المغارات والأكواخ التي عاشوا فيها.

كلمات دلالية