خبر العداءة البحرينية جيبيت تنتزع أول ذهبية للعرب في أولمبياد ريو

الساعة 04:27 م|15 أغسطس 2016

فلسطين اليوم

انتزعت العداءة البحرينية روث جيبيت، اليوم الإثنين، أول ذهبية للعرب في دورة الألعاب الأولمبية المقامة حاليًا في ريو دي جانيرو البرازيلية.

وتصدرت العداءة البحرينية روث ترتيب منافسات ألعاب القوى في سباق 3 آلاف متر موانع بعدما قطعت مسافة السباق في زمن قدره 8 دقائق و59 ثانية و75 جزء من الثانية.

وتفوقت روث على الكينية هيفين جيبكيموي التي فازت بالفضية، بينما جاءت البرونزية من نصيب الأمريكية إيما كوبرن.

وتعد تلك الميدالية، أول ذهبية للعرب بشكل عام، والبحرين بشكل خاص، وذلك بعد أن حققت البحرينية ايونيس كيروا الميدالية الفضية في سباق الماراثون، مقابل أربع برونزيات من نصيب ثنائي رفع الأثقال المصري محمد إيهاب، وسارة سمير، والتونسية إيناس البوبكري في منافسات المبارزة (الشيش فردي)، والإماراتي توما سيرجيو في الجودو، ليصبح بذلك إجمالي الميداليات التي حققها العرب منذ انطلاق المنافسات الأولمبية حتى الآن 6 ميداليات متنوعة.

وأصبح الكويتي فهيد الديحاني، أول عربي يفوز بميدالية ذهبية في أولمبياد ريو، إلّا أنها لم تسجل باسم بلاده، حيث لعب تحت العلم الأولمبي باسم فريق « الرياضيون الأولمبيون المستقلون »، وهو نفس الأمر بالنسبة لمواطنه عبد الله الرشيدي في منافسات الرماية (الاسكيت)، نظرًا لتجميد النشاط الرياضي في الكويت قبل انطلاق الأولمبياد بقرار من اللجنة الأولمبية الدولية، والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، بسبب مخالفة المواثيق الرياضية المعترف بها دوليًا، وهي التدخل الحكومي في شؤون الرياضة.

وانطلقت في 5 أغسطس/ آب الجاري، فعاليات النسخة الـ 31 للألعاب الأولمبية بالبرازيل، بمشاركة أكثر من 11 ألف رياضي ورياضية من 206 دول، يتنافسون في 28 منافسة، للحصول على ألفين و488 ميدالية، وتختتم البطولة في 21 من الشهر ذاته.

كلمات دلالية