خبر تعرف على حجم الأموال التي تصرف على أمن المعلومات

الساعة 11:39 ص|13 أغسطس 2016

فلسطين اليوم

قالت مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية « غارتنر » في إن الإنفاق العالمي على منتجات وخدمات أمن المعلومات سيصل إلى 81.6 مليار دولار خلال هذا العام، بزيادة قدرها 7.9% مقارنة بالعام الماضي.

وبحسب المؤسسة، فقد احتلت الخدمات الاستشارية وتعهد الأعمال التقنية الحصة الكبرى من الإنفاق على المعلومات، وتوقعت أن تشهد حلول حماية البيانات من الضياع والاختبارات التقنية أكبر نسبة نمو في مجال أمن المعلومات.

وتشير الدراسة إلى أن التقنيات الأمنية الوقائية تواصل نموها القوي، كما تشهد حلول أخرى مثل « إدارة المعلومات الأمنية والأحداث » و« بوابات عبور الويب الآمنة » تحسينات لتدعم نهج الكشف عن التهديدات والاستجابة لها.

ومن المتوقع أن تحقق حلول « بوابات عبور الويب الآمنة » نموًا مستمرًا حتى العام 2020 بنسبة تتراوح بين 5 و10% سنويًا في ظل تركيز المؤسسات على تقنيات كشف التهديدات الأمنية والاستجابة لها، وذلك لأن الأساليب الوقائية لم تنجح في التصدي للهجمات الخبيثة.

وتشير محللة الأبحاث الأولى لدى « غارتنر » إليزابيث كيم إلى أن الخدمات ستصبح المحرك الأساسي للإنفاق على أمن المعلومات في ظل التحديثات التي تشهدها المؤسسات نتيجة نقص عدد الموظفين والكفاءات.

وأضافت أن هناك انتشارًا ملحوظًا أيضًا لخدمات الكشف والاستجابة، خاصة في الشركات متوسطة الحجم، وتوقعت أن تلعب هذه الخدمات عاملًا أساسيًا في زيادة الإنفاق على أمن المعلومات للمؤسسات الصغيرة والكبيرة على حد سواء.

كلمات دلالية