بالفيديو لاعب جودو مصري يرفض مصافحة إسرائيلي بعد الهزيمة!

الساعة 07:43 م|12 أغسطس 2016

فلسطين اليوم

انتقد نشطاء مصريون عبر شبكات التواصل الاجتماعي، اللاعب المصري « إسلام الشهابي » لرفضه الانسحاب وعدم اللعب أمام اللاعب الإسرائيلي « أور ساساون » ضمن منافسات دور الـ 32 لمسابقة الجودو بأولمبياد ريو دي جانيرو 2016 في البرازيل.

وخسر الشهابي بنتيجة ثقيلة أمام اللاعب الإسرائيلي، والتي تخللها رفض المصري الإنحناء أمام الإسرائيلي في بداية اللعبة (تحية البداية) ورفضه أيضًا المصافحة عقب انتهاء المباراة.

وجذبت المباراة انتباه الجماهير المصرية والإسرائيلية والعالم، لما لها من طابع خاص، وجدل ثار حولها، كونها إحدى المباريات النادرة التي يقبل فيها طرف عربي منافسة إسرائيلي في بطولات دولية، بعدما أصر اللاعب المصري على اللعب وعدم الإنسحاب.

وقبيل المباراة بأيام، انتشرت دعوات على مواقع التواصل الاجتماعي تطالب اللاعب المصري بالانسحاب من المواجهة، وطالبه آخرون بخوض المنافسة وتحدي اللاعب الإسرائيلي والفوز، قبل أن يؤكد « الشهابي » خوضه المباراة.

وقال وزير الشباب والرياضة المصري، خالد عبد العزيز، إن اللاعب لن ينسحب، مؤكدًا أن مصر ملتزمة بالميثاق الأولمبي في أولمبياد ريو دي جانيرو، بعد أن أدت قرعة منافسات دور الـ 32 للجودو على تلك المباراة في الوزن الثقيل فوق الـ 100 كيلوغرام.

واستطرد في تصريحات صحفية حول الموضوع: « بما أننا قبلنا باللعب تحت الراية الأولمبية، فعلينا القبول بالمنافسة مع الجميع، بصرف النظر عن أي شيء ».

بدوره، انتقد الناشط السياسي المصري، حازم عبد العظيم (عضو الحملة الرئاسية سابقًا لعبد الفتاح السيسي) عدم قبول اللاعب المصري مصافحة الإسرائيلي، مخاطبًا إياه: « لماذا قبلت باللعب أمام اللاعب الإسرائيلي منذ البداية؟! ».

واعتبر نشطاء آخرون رفض المصافحة « حفاظًا لى المواقف والمبادئ المصرية ».

من جانبه، استغرب المستشار وليد شرابي (قاضٍ مصري)، موافقة اللاعب الشهابي على اللعب أمام الإسرائيلي وقبول المنافسة، مؤكدًا أنه « خسر احترامه لنفسه مع بداية المباراة وليس مع نهايتها »، وفق قوله.

وهذه هي ثان مواجهة للاعب مصري أمام لاعب إسرائيلي، فقد سبق للاعب الجودو المصري رمضان درويش أن واجه، لاعبًا إسرائيليًا في نصف نهائي بطولة العالم 2012، وفاز عليه، لكنه رفض مصافحته عقب المواجهة، فيما جرت عدة انسحابات عربية سابقة من مواجهة لاعبين إسرائيليين.

وسبق أن انسحب منتخب الهوكي المصري من مواجهة نظيره الإسرائيلي في نهائي الهوكي في عام 2012، وتخلى بذلك عن ميداليته الذهبية، فيما انسحب لاعب التايكوندو الكويتي عبد الله الفرهود من مواجهة خصمه الإسرائيلي في إطار منافسات الدور الثاني من بطولة دولية للعبة أقيمت في السويد عام 2013.

وتلقى اللاعب علي خصروف، لاعب المنتخب اليمني للجودو الدولي، إشادة يمنية واسعة بعد انسحابه من مواجهة لاعب إسرائيلي ضمن بطولة كأس العالم للجودو في ألمانيا، كانت إحدى البطولات المؤهلة لأولمبياد لندن 2012، ووعد اللاعب بتعويض تلك المشاركة في بطولات أخرى مؤهلة للأولمبياد

« إسرائيل » تنتقد رفض المصافحة

وعقب المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي (بنيامين نتنياهو)، أوفير جندلمان، على رفض اللاعب المصري إسلام الشهابي مصافحة أوري ساسون (اللاعب الإسرائيلي)، خلال مباراتهما اليوم الجمعة، ضمن منافسات دور 32 لمسابقة الجودو بأولمبياد ريو دي جانيرو 2016 في البرازيل، قائلًا إنه « يتنافى مع الروح الرياضية ».

وذكر جندلمان، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أن من يرفض مصافحة الخصم في المنافسات الرياضية « هم العرب فقط ».

وأضاف جندلمان، وهو المتحدث الرسمي باسم رئاسة وزراء تل أبيب للإعلام العربي، أن الرياضة يجب أن تكون نزيهة وخالية من العنصرية والتطرف، على حد وصفه.

وكتب افيخاي أدرعي، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي « فيسبوك »، عقب انتهاء المباراة « لتنتصر الرياضة دون تسييسها ».

وكانت دورة الألعاب الأولمبية الصيفية، قد انطلقت يوم الجمعة 05 آب/ أغسطس الجاري، في مدينة ريو دي جانيرو (البرازيل)، بنسختها الـ 31 لدورة الألعاب الأولمبية الدولية، بمشاركة نحو 10 آلاف و500 رياضي ورياضية، يمثلون 206 دولة من مختلف أنحاء العالم، ويشاركون في 28 مسابقة، تقام على 37 ملعبًا في 4 مناطق في البرازيل (الدولة المضيفة).

ويتنافس الرياضيون المشاركون في الدورة العالمية على 2488 ميدالية متنوعة، منها 812 ميدالية ذهبية، و812 فضية و864 ميدالية برونزية، وللمرة الأولى في تاريخهما تشارك دولتا جنوب السودان وكوسوفو في الألعاب الأولمبية.

كما يشهد أولمبياد « ريو دي جانيرو » مشاركة العديد من نجوم الرياضة العالمية في مختلف الألعاب، في مقدمتهم البرازيلي نيمار دا سيلفا (المحترف في صفوف نادي برشلونة الإسباني لكرة القدم)، والعداء الجامايكي أوسين بولت، ونجوم كرة السلة العالمية المتواجدين ضمن صفوف المنتخب الأمريكي.

كلمات دلالية