خبر استطلاع إسرائيلي: تراجع قوة « الليكود » وانهيار « المعسكر الصهيوني »

الساعة 02:57 م|12 أغسطس 2016

فلسطين اليوم

كشفت نتائج استطلاع إسرائيلي للرأي عن احتمال تراجع قوة حزب « الليكود » الحاكم بزعامة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتياهو، مقابل تضاعف وانهيار قوة أحزاب أخرى، في حال إجراء انتخابات قريبة.

وأوضحت النتائج، أن عدد ممثلي أحزاب الائتلاف الحكومي الإسرائيلي داخل الـ « كنيست »، والبالغ حاليا 66 عضوا، سيزداد ليصبح 70 عضو برلماني، في حال جرت الانتخابات العامة خلال فترة قريبة.

وتوقّع الاستطلاع الذي نشرت نتائجه صحيفة « معاريف » العبرية، اليوم الجمعة، تراجع التمثيل البرلماني لحزب « الليكود » من 30 عضو إلى 27، على أن يحل حزب « يش عتيد » في المرتبة الثانية من حيث قوة التمثيل البرلماني، فيتضاعف عدد نوابه من 11 عضو إلى 21.

بينما ستنهار قوة « المعسكر الصهيوني » وقدرته على التأثير في قرارات البرلمان الـ « كنيست »، إثر انخفاض عدد نوابه من 24 عضو حاليا إلى عشرة فقط، بحسب ما كشف عنه الاستطلاع.

وأضافت « معاريف »، أن قوة حزب « البيت اليهودي » اليميني ستزداد، وسيرتفع عدد نوابه من 8 إلى 13 عضو في الـ « كنيست »، في حين سيبقى تمثيل « القائمة العربية المشتركة » دون تغيير، أي بواقع 13 نائبا.

كما توقع الاستطلاع أن يزداد تمثيل حزب « إسرائيل بيتنا » من 6 أعضاء إلى 9، وكذلك حزب « شاس » من 7 نواب إلى 8، والحال نفسه بالنسبة لكتلة « يهدوت هتوراة » التي سيرتفع تمثيلها من 6 إلى 7 أعضاء، وحزب « ميرتس » اليساري من 5 إلى 6 أعضاء برلمانيين.

كلمات دلالية