خبر فلسطينيات تضع لبِنة جديدة في التحقيقات الاستقصائية

الساعة 07:38 ص|10 أغسطس 2016

فلسطين اليوم

وضعت مؤسسة فلسطينيات بمدينة غزة لبِنة جديدة في مجال الصحافة الاستقصائية باختتامها لتدريب متقدم في هذا المجال بواقع 30 ساعة تدريبي ، و شاركت فيه 18 صحفية من مؤسسات إعلامية مختلفة، وذلك بالتعاون مع مؤسسة هنريش بول الألمانية.

التدريب الذي نفذه المتقصّيان د.حسن دوحان والصحفي فادي الحسني، تم الاتفاق في نهايته على أن تقوم الصحفيات بتنفيذ تحقيقات ما بين استقصائية ومعمّقة تسهم في تغيير النمط التقليدي السائد في معالجة القضايا المجتمعية.

وقالت الصحفية ترنيم خاطر إحدى المشاركات أن التدريب سلط الضوء على الاستقصاء المستند إلى المعلومات وإسنادها إلى أدلة ووثائق أكيدة ومثبتة باتباع أسلوب منهجي يهدف إلى كشف الحقيقة لخدمة المصلحة العامة.

وتحدثت خاطر أن التدريب عرض بالتفصيل من ناحية نظرية مفهوم التحقيق الاستقصائي من حيث النشأة والأدوات والأهداف والعناصر، ثم آلية جمع المعلومات والتحقق منها وصولًا إلى نتائج حول الموضوع، أما العملي فكان مناقشة الاقتراحات التي تقدمت بها المشاركات والمواضيع التي سيتم العمل عليها في المرحلة القادمة.

أما الصحفية دعاء شاهين فقالت أن التدريب أضاء لها الطريق في مجال الاستقصاء باعتباره جزءًا من المسؤولية الاجتماعية للصحفي المنوط به مراقبة ما يجري في المجتمع ومعالجته، بما يخدم القضية التي يتم البحث عنها.

وتابعت أن التدريب دقّ جدار الخزان حول العديد من القضايا المجتمعية التي تم مناقشتها خلال التدريب والتي لم تكن تلفت الانتباه في وقت سابق، كما تم الحديث وبشكل معمّق حول ضوابط العمل الصحفي وتحديدًا في موضوع الصحافة الاستقصائية من حيث الحفاظ على المصادر واحترام خصوصية الناس.

يأتي التدريب استكمالًا للدور الذي أدته العديد من المؤسسات الصحفية في تطوير قدرات صحفيين وصحفيات حول التحقيقات الاستقصائية وإيمانًا من المؤسسة بضرورة رفد الصحفيات بالمزيد من المهارات التي تسهم في صنع بصمة لهن في العمل الصحفي.

كلمات دلالية