خبر الاحتلال يقرر عدم ترميم المدارس في القدس طالما لم تعتمد المنهاج الإسرائيلي

الساعة 11:30 ص|07 أغسطس 2016

فلسطين اليوم

قالت صحيفة « هآرتس » العبرية، اليوم الأحد، إن ما تسمى بوزارة « شؤون القدس » في « إسرائيل » قرّرت عدم تقديم أي مساعدة في ترميم مدارس ومعاهد فلسطينية في مدينة القدس المحتلة، طالما لم تعتمد هذه المؤسسات المنهاج « التعليمي الإسرائيلي ».

وقالت الصحيفة عبر موقعها الالكتروني، « على الرغم من وجود تقارير أميركية وأوروبية تشير إلى حاجة المؤسسات التعليمية في القدس المحتلة إلى الترميم، والاهتمام، والتأكيد على أن الأجيال الشابة تحتاج لخدمات تعليمية أفضل من حيث المكان، إلا أن اسرائيل وضعت شرطا اساسيا واجباريا لكل مؤسسة تعليمية ترغب في الحصول على الدعم المالي، لتحسين اوضاعها ».

وبحسب الصحيفة، فإن« الشرط الأبرز والأهم في هذا الاطار هو أن تعتمد المؤسسات التعليمية المنهاج الإسرائيلي بدل المنهاج الفلسطيني، حيث تعتمد المؤسسات المقدسية المنهاج الفلسطيني »، وأشارت إلى أن الوزارة ستوفر تمويل خاص قيمته 20 مليون شيقل، أي ما يعادل 5.2 مليون دولار أميركي لعدد قليل من المدارس الفلسطينية في القدس المحتلة، التي تقوم بتدريس المنهاج الإسرائيلي« .

وذكرت »هآرتس« أن معظم المدارس في شرق المدينة تدرس المنهاج الفلسطيني، وخريجي تلك المدارس يخضعون لامتحان شهادة الثانوية العامة التابعة للحكومة الفلسطينية، ولكن في السنوات الأخيرة بدأت المزيد من المدارس في القدس المحتلة بتدريس المناهج الدراسية الإسرائيلية ».

يذكر أن عدد المدارس التي تدرس المنهاج الفلسطيني في القدس المحتلة تبلغ 180 مدرسة، وفي العام الماضي كانت 10 مدارس فقط، فيها صفوف موجهة نحو تحصيل شهادة الثانوية العامة وفق المنهاج الاسرائيلي.

كلمات دلالية