خبر دعوى قضائية ضد الحكومة الاردنية رفضا لاتفاقية « الغاز الإسرائيلي »

الساعة 06:08 م|06 أغسطس 2016

فلسطين اليوم

أعلنت « الحملة الوطنية الأردنية لإسقاط اتفاقية الغاز مع اسرائيل » عن رفع قضية في المحاكم النظامية ضد الحكومة الأردنية، وشركتي الكهرباء الوطنية والبوتاس العربية.

وقالت الحملة في مؤتمر صحافي عقدته اليوم السبت في مقر حزب الشعب الديمقراطي (حشد) في عمان، ان « اتفاقية الغاز مع الاحتلال الاسرائيلي تأتي دعما للإرهاب الاسرائيلي الصهيوني وتمويله بالمليارات، وتعريض الأمن الوطني للأردن ومواطنيه للخطر، وإخضاع الأردن واقتصاده تحت رحمة اسرائيل من خلال اعطائه اليد العليا في ملف الطاقة الاستراتيجي ».

 واختارت الحملة نقيب المحامين الأسبق صالح العرموطي لرئاسة هيئة المحامين لرفع القضية أمام المحاكم والقضاء الأردني.

وقال العرموطي في المؤتمر ان الحملة باشرت تشكيل هيئة المحامين لرفع القضية، مشيرا إلى أن هيئة المحامين ستستعين بخبراء اقتصاديين ومتخصصين في قضايا الغاز لتوفير كافة الأدلة والبيانات على أن « هذه الاتفاقية ذل ومهانة وتسلب الأردنيين حقوقهم »، على حد وصفه.

 وفتحت الحملة الباب أمام جميع المحامين للانضمام إلى الهيئة التي ستتولى مقاضاة الحكومة الأردنية وشركتي الكهرباء الوطنية والبوتاس العربية، ومحاسبتها لدعمها « آلة الإرهاب الاسرائيلية بمليارات الدولارات من أموال الأردنيين، وضربها عرض الحائط أمن الطاقة في الأردن، ووضع مواطنيه تحت نير الابتزاز الاسرائيلي ».

 ورفضت الحملة « تفضيل دعم الاقتصاد الاسرائيلي الصهيوني وتحويله إلى قوة طاقة إقليمية بدلا من الاستثمار في مشاريع الطاقة المتعددة محليا وخلق فرص العمل للمواطنين الذين يعانون من نسب بطالة مرتفعة ».

 ولفت العرموطي إلى « شبهات الفساد » التي تحيط بهذه الصفقات بعد ما كشفته المعلومات الجديدة من أن كلف إنتاج الغاز في « اسرائيل » أعلى من أسعار الغاز المسال المتوفر عالميا، وأن الشركات الإسرائيلية نفسها ستستورد الغاز المسال من الأسواق العالمية لأن أسعارها أرخص، على حد قوله.

 وكانت شركة البوتاس العربية وقعت عقدا بقيمة 500 مليون دولار أوائل عام 2014 لاستيراد الغاز من « اسرائيل »، بينما وقعت شركة الكهرباء الوطنية (المملوكة بالكامل للحكومة الأردنية) في ايلول (سبتمبر) من نفس العام 2014 رسالة نوايا لاستيراد ما قيمته 15 مليار دولار من الغاز من إسرائيل.

 وتتشكل « الحملة الوطنية الأردنية لإسقاط اتفاقية الغاز مع اسرائيل » من ائتلاف عريض من أحزاب سياسية، ونقابات عمالية ومهنية وفعاليات نيابية، ومجموعات وحراكات شعبية، ومتقاعدين عسكريين، وفعاليات نسائية وشخصيات وطنية.

 

 

كلمات دلالية