خبر اليابان تدين الاطلاق الصاروخي الكوري الشمالي « المخزي »

الساعة 04:05 م|03 أغسطس 2016

فلسطين اليوم

سقط صاروخ، تم إطلاقه من كوريا الشمالية في البحر قبالة السواحل اليابانية، اليوم الاربعاء، في عملية إطلاق تم إدانتها بوصفها « مخزية » وتمثل « خطرا » على السلام في المنطقة.

وقالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية إنه تم إطلاق صاروخين باليستيين بشكل متزامن، على الرغم من أن أحد الصاروخين انفجر بعد إطلاقه على الفور.

وذكر وزير الدفاع جين ناكاتاني أن الصاروخ الثاني هبط على بعد نحو 250 كيلومترا قبالة سواحل شبه جزيرة أوجا على الساحل الغربي لليابان.

وقالت طوكيو إن الصاروخ هبط داخل المنطقة الاقتصادية الخاصة في البلاد.

وذكر رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إن عملية الاطلاق تمثل « عملا مخزيا وتهديدا خطيرا للامن القومي للبلاد ».

وقال للصحفيين « إنه انتهاك واضح لقرارات مجلس الامن الدولي. قدمنا احتجاجا قويا لدى كوريا الشمالية ».

وذكرت وزارة الدفاع في سول إنه تم إطلاق الصاروخين الباليستيين « رودونج » متوسطي المدى بالقرب من مدينة هوانجو غرب كوريا الشمالية. وتم إطلاق أحد الصاروخين على بعد نحو ألف كيلومتر باتجاه اليابان.

يأتي إطلاق الصاروخين في أعقاب تهديدات من بيونج يانج بسبب نظام دفاع صاروخي أمريكي جديد سيتم نشره في كوريا الجنوبية.

وذكرت وكالة « يونهاب » الكورية الجنوبية للانباء أن كوريا الجنوبية والولايات المتحدة اتفقتا في تموز الماضي على نشر النظام في مقاطعة سيونجو الكورية الجنوبية لمواجهة التهديدات الصاروخية المتنامية لبيونج يانج.

ونظام الدفاع الجوي للارتفاعات العالية « ثاد » مصمم لاسقاط صاروخ باليستي ارتفاع يتراوح ما بين 40 و150 كيلومترا، حسب التقرير.

وأضاف التقرير أنه من المقرر أن يتم نشر النظام في كوريا الجنوبية أواخر عام 2017 .

وذكرت يونهاب أنه في أعقاب القرار بنشر نظام « ثاد »، حذرت كوريا الشمالية من أنها ستتخذ « إجراء مضادا ماديا » ضد الدرع المضاد للصواريخ.

كلمات دلالية