خبر التجمع الإعلامي: اعتقال (5) صحفيين وأكثر من (30) انتهاكاً خلال تموز

الساعة 07:40 ص|01 أغسطس 2016

فلسطين اليوم

دان التجمع الإعلامي الشبابي الفلسطيني اليوم الاثنين، استمرار الانتهاكات « الإسرائيلية » المتصاعدة بحق الصحفيين ووسائل الإعلام من اعتقال واعتداء وضرب واحتجاز والمضايقات، خلال تغطيتهم للأحداث في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة.

وناشد التجمع الإعلامي، الاتحاد الدولي للصحفيين والمؤسسات الدولية التي تعنى بالصحفيين  للتدخل بشكل سريع لحماية الصحفيين الفلسطينيين من البطش والانتهاكات الخطيرة التي تهدد حياتهم سواء اثناء تغطيتهم للأحداث في الاراضي الفلسطينية او داخل سجون الاحتلال.

فيما استهجن التجمع، عودة وتصعيد الأجهزة الأمنية الفلسطينية سياسة الاعتقال والاستدعاء.

ووفقاً لتقرير التجمع الإعلامي لرصد الانتهاكات خلال شهر تموز المنصرم، أوضح التقرير أن الشهر شهد تصاعداً في الانتهاكات والاعتداءات الإسرائيلية بحق الصحفيين ووسائل الإعلام الفلسطينية والعاملة في الأراضي الفلسطينية، حيث سجلت وحدة الرصد في التجمع الاعلامي الشبابي أكثر من  30 انتهاكاً اسرائيلياً.

وتمثلت الاعتداءات الاسرائيلية خلال الشهر الماضي بالاستهداف المباشر بالرصاص كما حدث مع طاقم راديو « عروبة » الذي ضم الصحافيَّين رائد الشريف وراضي كرامة، بالإضافة الى الاعتداء والضرب المبرح على الصحفي والناشط محمود عوض الله.

فيما واصلت سلطات الاحتلال سياسة الاعتقال والاستدعاء بحق الصحفيين، حيث اعتقل (5) صحفيين خلال الشهر الماضي وهم: المصور الصحفي أمجد طاهر أبو عرفة من القدس، كامل برهم من كفر قدوم، فيصل الرفاعي من بلدة عناتا شمال شرق القدس، ومراسل التلفزيون الإيراني خالد صبارنة ، والمصور الصحفي هيثم الخطيب، المخرج والمصوّر الحرّ عماد برناط في قرية بلعين غرب رام الله .

 فيما احتجزت قوات الاحتلال لساعات مصور وكالة « قدس برس » الصحافي سعيد ركن في مدينة القدس. وأيضاً المصور الصحفي محمود أبو يوسف التابع لوكالة معًا الإخبارية في الخليل، بالقرب من الحرم الإبراهيمي.

الى ذلك، أصدرت محكمة الصلح في القدس المحتلة، حكماً بالسجن ستة أشهر ويوماً على الصحافية سماح دويك من مدينة القدس، بعد إدانتها بالتحريض على العنف « والإرهاب » على مواقع التواصل الاجتماعي.  فيما ثبتت المحكمة الاسرائيلية العسكرية في « عوفر »، أمر الاعتقال الاداري ( 4 شهور) للصحفي عمر نزال، عضو الامانة العامة لنقابة الصحفيين الفلسطينيين.كما وقررت محكمة الاحتلال في عوفر ، تحويل الصحفي أديب بركات الأطرش للاعتقال الإداري مدة ثلاثة شهور، دون توجيه أي تهمة له.

وتواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي استخدام عقوبة المنع من السفر والحرمان من التنقل عبر المعابر الحدودية، كإحدى أساليب انتهاكاته بحق الصحفيين والإعلاميين الفلسطينيين حيث منعت سلطات الاحتلال الصحافي الحرّ محمد القيق من السفر عبر معبر الكرامة، للتوجه إلى تركيا والمشاركة في مؤتمر بعنوان« فلسطينيو تركيا ».

ولا يزال في سجون الاحتلال (21) صحفياً فلسطينياً بينهم صحفية واحدة، و3 مرضى وهم بسام السايح، علي العويوي، وعمر نزال.

وبالحكم على الصحفية دويك، يعتقل الاحتلال في سجونه ( 10 ) صحفيين صدرت احكام فعلية بحقهم وهم:( محمود عيسى، صلاح عواد، أحمد الصيفي، وليد خالد علي، أحمد البيتاوي، قتيبة قاسم، محمد عصيدة، مجاد السعدي، سامي الساعي، وسماح دويك). كما أن هناك (6) صحفيين معتقلين إدارياً دون تهمة وهم: ( علي العويوي، عمر نزال، حسن الصفدي، محمد القدومي، مصعب قفيشة-اديب الاطرش).

بينما يواصل الاحتلال توقيف خمسة صحفيين آخرين إلى حين إصدار أحكام بحقهم وهم:( همام عتيلي، الصحفي المريض بسام السايح، حازم ناصر، سامر ابو عيشة، ناصر الدين خصيب).

وعلى صعيد الانتهاكات الداخلية، تواصلت وتصاعدت بحق الصحفيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، حيث رصد التجمع الشبابي اكثر من (9) انتهاكات بحق الصحفيين ووسائل الاعلام تمثلت في اعتقال الصحافي الاقتصادي في وكالة الأناضول التركية محمد عبد الله خبيصة، بعد اقتحام منزله في مدينة رام الله بسبب نشره ارقاماً واحصائيات عن نفقات وكالة « وفا »، وذلك نقلاً عن وزارة المالية وتم الافراج عنه بعد 12 ساعة من الإحتجاز. فيما لا زالت الاجهزة الامنية في مدينة الخليل تعتقل الصحفي محمد سعيد أبو جحيشة، المذيع في راديو الحرية، بالإضافة الى استدعاء عدد آخر في الضفة وقطاع غزة.

وفيما يلي تفاصيل لأهم الانتهاكات التي رصدها التجمع الإعلامي في تقريره الشهري:

أولا: الانتهاكات الاسرائيلية:

1/7/2016: قوات الاحتلال تستهدف طاقم راديو « عروبة » الذي ضم الصحافيَّين رائد الشريف وراضي كرامة، بالرصاص المطاطي المغلف بالمعدن وقنابل الغاز، أثناء تغطيتهما محاولة وصول مواطنين فلسطينيين إلى القدس عبر طرق العبيدية قرب بيت لحم، ما أدى إلى إصابة كرامة في فخذه، ثم اعتدت عليهما بالضرب المبرح.

2/7/2016: قوات الاحتلال تعتقل المصور الصحفي أمجد طاهر أبو عرفة, بعد مداهمة منزله في مدينة القدس المحتلة وقد تعرض المصور الصحفي عرفة لكثير من الاعتداءات من قبل جنود الاحتلال أثناء القيام بعمله في تغطيه الاحداث الميدانية.وقد احتجزت سلطات الاحتلال, في اغسطس 2015 جواز السفر الخاص بالصحفي عرفة ومنعته من السفر لمدة 3 أشهر, وكما تعرض للاعتقال أكثر من مره, ومصادرة جميع آلات التصوير التي كانت بحوزته.

 

3/7/2016: شرطة الاحتلال في القدس تحتجز مصور وكالة « قدس برس » الصحافي سعيد ركن خمس ساعات في مركزيها في بيت الياهو والقشلة، إضافة إلى تسليمه قرار إبعاد عن البلدة القديمة والمسجد الأقصى لمدة 15 يوماً، بحجة أن « التصوير داخل الأقصى غير قانوني ».

3/7/2016: : محكمة الاحتلال الاسرائيلي في سجن « عوفر »، تؤجل البت في طلب الاستئناف الذي تقدم به محامي عضو الأمانة العامة للنقابة الصحفي عمر نزال مدة 15 يوما يذكر أن سلطات الاحتلال قد أصدرت حكما بالسجن الإداري لمدة 4 شهور على عضو الأمانة العامة عمر نزال.

4/7/2016: قوات الاحتلال الاسرائيلي تفرج عن المصور الصحفي أمجد عرفة من القدس المحتلة، بعد تسليمه قرارا بالإبعاد عن المسجد الأقصى حتى 21 من الشهر الحالي.وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت عرفة بعد اقتحام بيته في بلدة  رأس العامود جنوب المسجد الأقصى السبت 22/7/2016.

11/7/2016: النيابة العامة الإسرائيلية، تقدم لائحة اتهام نهائية بحق مراسلة  شبكة « قدس الإخبارية » الصحافية سماح دويك من القدس والتي تتهمها بـ « التحريض » من خلال صفحتها الخاصة على « فايسبوك » ((Facebook. يذكر أن الدويك معتقلة منذ العاشر من شهر نيسان/ أبريل الجاري، عقب اقتحام منزلها بحي « رأس العامود » في بلدة سلوان.

12/7/2016: سلطات الاحتلال تؤجل محاكمة الصحفية سماح دويك،الي يوم الاثنين القادم المتهمة بالتحريض عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

13/7/2016: قوات الاحتلال تعتقل المصور الصحفي كامل برهم (27 عاما) من كفر قدوم على حاجز طيار قرب بلدة صرة غرب نابلس. يذكر ان برهم يعمل مصورا صحفيا حر ويغطي احداث كفر قدوم الاسبوعية منذ سنوات.

13/7/2017: محكمة الاحتلال في عوفر ، تقرر تحويل الصحفي أديب بركات الأطرش للاعتقال الإداري مدة ثلاثة شهور، دون توجيه أي تهمة له. يشار إلى أن الصحفي أديب أمضى حتى اليوم قرابة الشهر في التحقيق والزنازين. 

13/7/2016: المحكمة الاسرائيلية العسكرية في « عوفر »، تثبت أمر الاعتقال الاداري للصحفي عمر نزال، عضو الامانة العامة لنقابة الصحفيين الفلسطينيين. يذكر أن الزميل نزال اعتقل في 23 ابريل/ نيسان الماضي عند معبر الكرمة أثناء توجهه للمشاركة ضمن وفد نقابة الصحفيين في مؤتمر اتحاد الصحفيين الأوروبي في العاصمة البوسنية سراييفو بصفته عضواً في الأمانة العامة للنقابة.

15/7/2016: سلطات الاحتلال تمنع الصحافي الحرّ محمد القيق من السفر عبر معبر الكرامة، للتوجه إلى تركيا والمشاركة في مؤتمر بعنوان« فلسطينيو تركيا ».

15/7/2016: قوات الاحتلال الاسرائيلي تعتقل صحفي أجنبي، وذلك خلال قمعها لمسيرة قرية نعلين الأسبوعية السلمية المناوئة للاستيطان والجدار العنصري.

16/7/2016: مخابرات الاحتلال تستدعي الصحافي فيصل الرفاعي من قرية « عناتا » شرق مدينة القدس، لمراجعتها في معسكر « عوفر » للتحقيق معه يوم الخميس 21 تموز .

16/7/2016: قوات الاحتلال تحتجز كلاً من مصور شركة « رامسات » محمود فوزي ومصور اللجنة التنسيقية لمقاومة الجدار والاستيطان كمال برهم، مدة ساعتين، خلال تغطيتهما المسيرة الأسبوعية التي ينظمها أهالي قرية كفر قدوم قرب مدينة قلقيلية ضد الاستيطان ومصادرة الأراضي.

18/7/2016: محكمة الصلح في القدس المحتلة، تحاكم بالسجن ستة أشهر ويوماً على الصحافية سماح دويك من مدينة القدس، بعد إدانتها بالتحريض على العنف والإرهاب من خلال منشوراتها على « فايسبوك » (Facebook)، والتي استخدمت فيها وصف « الشهيد » عند حديثها عن منفذي العمليات الفلسطينيين، إضافة إلى مصطلح « الانتفاضة ».

19/7/2016: المحكمة العسكرية الإسرائيلية في معسكر« عوفر »، تقرر تثبيت الحكم على الكاتب والصحافي الحرّ أديب الأطرش بالاعتقال الإداري لمدة ثلاثة شهور. وقال شقيقه:  (وسيقدّم المحامي الأسبوع المقبل استئنافاً ضد الحكم الإداري، لأنه لا يوجد أي تهمة ضد شقيقي، وما تقوم به النيابة هو فقط تحقيق في عمله الصحافي، حيث لم يستطيعوا إثبات أي تهمة ضده، وقرروا الاعتقال الإداري بذريعة وجود ملف سري، والموعد المقرر للإفراج عنه هو بتاريخ 19 أيلول/سبتمبر المقبل« .


21/7/2016: قوات الاحتلال الاسرائيلي تعتقل الصحافي فيصل الرفاعي، بعد استدعائه للتحقيق معه في مقر المخابرات في محكمة »عوفر« القريبة من مدينة القدس.

 

21/7/2016: سلطات الاحتلال الاسرائيلي تفرج عن الأسير الصحفي مجاهد السعدي، من سكان مخيم جنين، والذي يعمل مراسلًا لقناة »فلسطين اليوم« ، بعد 7 أشهر في الاعتقال. يذكر أنّ قوات الاحتلال اعتقلت الصحفي السعدي في 12 كانون ثاني الماضي، من منزله في مخيم جنين، حيث قضى محكوميته في سجن »مجدو« .

22/7/2016: قوات الاحتلال تعتقل مراسل التلفزيون الإيراني خالد صبارنة، وأخضعته للتحقيق قبل أن تطلق سراحه بكفالة قدرها 600 دولار، أثناء تصويره المسيرة الأسبوعية ضد الجدار والاستيطان في بلعين.

22/7/2016: قوات الاحتلال الاسرائيلي تعتقل المصور الصحفي هيثم الخطيب، وأخضعته للتحقيق قبل أن تطلق سراحه بعد ساعات، أثناء تصويره المسيرة الأسبوعية ضد الجدار والاستيطان في بلعين.

22/7/2016: قوات الاحتلال الاسرائيلي تحتجز مركبة تلفزيون فلسطين وتخضعها للتفتيش وتحتجزها لساعات هي والسائق ، وذلك أثناء تصوير طاقم التلفزيون المسيرة الأسبوعية ضد الجدار والاستيطان في بلعين.

22/7/2016: سلطات الاحتلال تمنع مراسل فضائية »الغد« الصحافي رائد الشريف من السفر إلى المملكة الأردنية الهاشمية للعلاج، بعد احتجازه ساعتين على معبر الكرامة الحدودي.

22/7/2016: قوات الاحتلال تعتقل المخرج والمصوّر الحرّ عماد برناط، خلال تصويره المسيرة الأسبوعية التي ينظمها أهالي قرية بلعين لمقاومة الجدار والاستيطان، وأطلقت سراحه بكفالة.

24/7/2016: المحكمة العسكرية الإسرائيلية في معسكر »عوفر« ، تمدد اعتقال الصحافي فيصل الرفاعي 48 ساعة، والمعتقل منذ 21 تموز/يوليو الجاري.

24/7/2016: سلطات الاحتلال الإسرائيلية، تفرج عن الصحفي أحمد البيتاوي من سجن عوفر غرب رام الله، بعد اعتقال دام 18 شهرا.

25/7/2016: قوات الاحتلال تحتجز المصور الصحفي محمود أبو يوسف التابع لوكالة معًا الإخبارية في الخليل، بالقرب من الحرم الإبراهيمي، في البلدة القديمة في المدينة، وأفرجت عنه بعد ساعات.

26/7/2016: المحكمة العسكرية الإسرائيلية في معسكر »عوفر« ، تمدد اعتقال الصحافي فيصل الرفاعي لغاية يوم الخميس 28 تموز، والمعتقل منذ 21 تموز/يوليو الجاري.

26/7/2016: قوات الاحتلال تعتدي بالضرب المبرح على الصحفي والناشط محمود عوض الله، خلال تغطيته للاعتداءات الإسرائيلية في قلنديا، وأصابته بجراح. حيث شرعت قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي، بهدم نحو 12 منزلا فلسطينيا، بينها تسعة قيد الإنشاء، في قرية قلنديا   البلد شمال القدس المحتلة، بزعم البناء دون الحصول على التراخيص اللازمة والبناء بالقرب من جدار الفصل العنصري.

 

26/7/2016: قوات الاحتلال تستهدف المصورين الصحفيين بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع والصوت، خلال تغطيتهم لإصابة فتاة (18 عاما) من سكان بلدة كفر عقب بجراح ،بعد إطلاق النار عليها من قبل جنود الاحتلال على حاجز قلنديا شمال القدس المحتلة.

27/7/2016: قوات الاحتلال تستهدف المصورين الصحفيين وتمنعهم من الاقتراب الى المنزل الذي اغتالت فيه الشاب محمد الفقيه (29 عاماً) وتطلق قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع تجاههم.

29/7/2016: سلطات الاحتلال تفرج عن الصحفي مصعب قفيشة من مدينة الخليل، بعد اعتقالٍ إداري دام (4) شهور.

30/7/2016: مصلحة السجون الإسرائيلية تقرر حجب فضائية »معا« عن الأسرى، في ظل تصاعد الخطوات الاحتجاجية للأسرى المساندة للأسير المضرب بلال كايد.

ثانيا: تفاصيل الانتهاكات الداخلية:

13/7/2016: النيابة العامة في قطاع غزة، تحقق مع الصحافية الحرّة هاجر حرب، إثر شكوى بحقها قدّمها طبيب يتّهمها فيها بـ »التشهير والتزوير والقذف وإساءة السمعة« ، بعد نشرها تحقيقاً استقصائياً تلفزيونياً عن »شبهات الفساد في ملف التحويلات الطبية للعلاج من قطاع غزة إلى الخارج« ، والذي بُث على »شبكة التلفزيون العربي« في السادس والعشرين من شهر حزيران/يونيو الماضي.

14/7/2016: الاجهزة الامنية الفلسطينية (الأمن الوقائي) في الخليل يعتقل الصحفي محمد سعيد أبو جحيشة، علمًا بأنه أسير محرر من سجون الاحتلال، ومذيع في راديو الحرية.

17/7/2016: النيابة العامة في غزة، تحتجز الأكاديمي والكاتب خضر مِحجز بعد استدعائه للتحقيق معه جراء شكوى تقدّم بها أحد قياديي حركة »حماس« في غزة ضده.

17/7/2016: النيابة العامة في قطاع غزة، تحقق وللمرة الثانية مع الصحافية الحرّة هاجر حرب، إثر شكوى بحقها قدّمها طبيب يتّهمها فيها بـ »التشهير والتزوير والقذف وإساءة السمعة« .

26/7/2016: الاجهزة الامنية الفلسطينية ( الأمن الوقائي) يعتقل الصحافي الاقتصادي في صحيفة »القدس« الفلسطينية محمد عبد الله خبيصة، بعد اقتحام منزله في مدينة رام الله. ونشر العديد من الصحافيين على مواقع التواصل الاجتماعي منشوراً كان خبيصة قد نشره على صفحته على »فايسبوك« (Facebook) حول مصاريف وكالة »وفا" الرسمية كما جاءت في بيانات وزارة المالية الفلسطينية، حيث كان هذا المنشور هو السبب وراء اعتقاله.

 

 

 

 

 

كلمات دلالية