خبر رئيسة وزراء بريطانيا: نحتاج مزيدا من الوقت للخروج المنظم من الاتحاد الأوروبي

الساعة 06:37 م|27 يوليو 2016

فلسطين اليوم

تعهدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، بعدم المساس بحقوق المواطنين الإيطاليين المقيمين في المملكة المتحدة، مشيرة إلى الحاجة لمزيد من الوقت للخروج المنظم من الاتحاد الأوروبي.

ونقل التلفزيون الحكومي عن ماي، قولها خلال مؤتمر صحفي أعقب محادثات أجرتها في روما مع نظيرها الإيطالي ماتيو رينزي اليوم الأربعاء، « أتعهد بأن لا تمس حقوق الإيطاليين المقيمين في المملكة المتحدة لدى خروجنا من الاتحاد الأوروبي ».

وأضافت « بالتأكيد لا أستطيع أن أفعل ذلك مع مواطني دول أوروبية أخرى إذا لم تقم بضمان حقوق مواطنينا لديها ».

وتابعت: « نحن بحاجة لمزيد من الوقت لإعداد الخروج من الاتحاد بشكل منظم، نحن سنغادر لكننا جزء من أوروبا، وعازمون على تعزيز علاقاتنا مع أصدقائنا الأوروبيين ».

وذكرت ماي بأن « إيطاليا هي ثامن سوق للصادرات بالنسبة للمملكة المتحدة، حيث بلغت قيمة التبادل التجاري 24 مليار يورو العام الماضي، ونحن نريد أن يستمر هذا التبادل ».

وعلى صعيد الهجرة أضافت رئيسة الوزراء البريطانية: « يجب على بلداننا أن تتحلى بالشجاعة لبذل المزيد من الجهد في ليبيا لوقف تدفق المهاجرين والاتجار في البشر، ونحن نتفق مع إيطاليا حول ضرورة بذل جهد أكبر في هذا السياق ».

وفي 23 حزيران/ يونيو الماضي، صوّت البريطانيون بنسبة 52%، في استفتاء لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي، وتبع ذلك إعلان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، اعتزامه تقديم استقالته خلال مؤتمر حزب المحافظين الذي يرأسه في أكتوبر/ تشرين أول المقبل، قبل أن يقدم استقالته رسميًا الأربعاء الماضي.

وتولت « تيريزا ماي » (59 عامًا)، رئاسة الوزراء خلفًا لكاميرون، في 13 يوليو/ تموز الجاري، لتصبح بذلك رئيسة الحكومة الـ 76 للملكة المتحدة، وثاني امرأة تتولى هذا المنصب.

كلمات دلالية