خبر حماس: بيان قمة نواكشوط يعكس حالة الضعف العربي

الساعة 04:10 م|27 يوليو 2016

فلسطين اليوم

 أعربت حركة حماس عن أسفها لحالة التردي العربي الرسمي الذي عكسته قمة نواكشوط، لتخرج في نهاية المطاف ببيان لا يرقى إلى تلبية مصالح الشعب الفلسطيني والأمة العربية.

وقالت الحركة في بيان صحفي لها اليوم، « نأسف في حركة حماس  لحالة التردي العربي الرسمي الذي عكسته قمة نواكشوط المسماة قمة الأمل والتي تغيب عن حضورها أكثر من ثلثي رؤساء وملوك وزعماء الدول العربية، فيما اختصرت جدولها من يومين إلى يوم واحد لتخرج في نهاية المطاف ببيان لا يرقى إلى تلبية مصالح الشعب الفلسطيني والأمة العربية ».

وشددت على أن إعطاء الغطاء لمبادرات سياسية منحازة كلياً إلى الاحتلال أمر مرفوض، « فلا مبادرة فرنسية، ولا تطبيع مع الاحتلال، وإن أي حل للقضية لا بد أن يمر عبر المقاومة لكنس الاحتلال وتطهير المقدسات، وما دون تنازل وهبوط ».

وأضافت الحركة في بيانها: « كان على القمة أن تعرف أن الاحتلال الإسرائيلي بأنه الإرهاب الرئيسي في المنطقة وأن المقاومة الفلسطينية هي المقاومة الشرعية التي يجب دعمها والوقوف إلى جانبها بدلاً من الخلط بين المقاومة والإرهاب ».

وأكدت أنه ستبقى القضية الفلسطينية وتحرير فلسطين وتطهير الأرض والمقدسات من دنس الاحتلال هي قضية الأمة المركزية التي لن تفلح أي قمة في تجاوزها أو إهمالها أو التقاعس في الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني.

ولفتت الحركة إلى أن الحصار والعدوان الإسرائيلي غاب بشكل كامل عن القمة « وكأن دماء شعبنا وعذاباتهم لا تعني شيئاً، حيث لم يطالب أحد برفع الحصار أو وقف العدوان عن شعبنا، أو لجم المعتدين على مقدساتنا ».

كلمات دلالية