موجة حر شديدة قادمة الاثنين المقبل...

خبر راصد جوي يوضح سبب شعور المواطنين بارتفاع درجات الحرارة..!

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 02:01 م
27 يوليو 2016
الطقس موجة حر

يعاني المواطنون في قطاع غزة منذ أيام عدة من الشعور بارتفاع جنوني لدرجات الحرارة رغم أنها طبيعية ولا يمكنها أن تُشكل « موجة حر » لأن درجات الحرارة تتفاوت في معدلها العام بين درجتين أو ثلاثة درجات.

ووفقاً للأرصاد الجوية الفلسطينية فإن إطلاق اسم « موجة حر » لا يُعتمد إلا عندما تكون درجات الحرارة مرتفعة عن معدلها السنوي العام نحو 5 أو 7 درجات.

« فلسطين اليوم الإخبارية » تحدثت مع مدير محطات الرصد الجوي الفلسطيني محمد أبو بكر الذي أكد، أن درجات الحرارة في فلسطين طبيعية ولا تُشكل « موجة حر » لأنها ترتفع درجتين أو ثلاث درجات عن معدلها السنوي.

وأوضح أبو بكر أن ارتفاع درجات الحرارة بشكل عام ناتجة عن « منخفض الهند الموسمي » لكن لا يطلق عليها موجة حر في فلسطين لأن درجات الحرارة حول معدلها العام، بينما يطلق عليها موجة حر شديدة في دول شرق المتوسط ودول الخليج العربي لأن الحرارة تكون في تلك الدول مرتفعة جداً كما حصل في العراق والكويت.

وأشار إلى أن ارتفاع نسبة الرطوبة في فلسطين عالية جداً لهذا السبب يشعر المواطنين بارتفاع الحرارة بشكل كبير.

وبين أبو بكر أن الأرصاد لا يمكنها إعطاء نسبة محددة للرطوبة عن قطاع غزة بسبب عدم وجود محطة للرصد الجوي في القطاع، بينما نسبة الرطوبة في أريحا 16% أما في رام الله ونابلس نحو 74%.

« رطوبة الهواء » أو « الرطوبة الجوية » كما عرفتها « الموسوعة الحرة ويكبيديا » هي كمية بخار الماء الموجودة في الهواء، وخاصة في طبقة التروبوسفير (طبقة الجو السفلى)، تختلف الرطوبة حسب درجة الحرارة وضغط الهواء، فكلما كان الهواء دافاً زادت كمية بخار الماء الذي يحمله، وعندما يحتوي الهواء على أقصى كمية من بخار الماء يستطيع حملها تحت درجة حرارة وضغط معيّنيْن، فعندئذ يقال إنّ الهواء قد تشبّع ببخار الماء.

وتوقع مدير الرصد الجوي الفلسطيني أبو بكر، أن تشهد فلسطين موجة حر شديدة الاثنين المقبل تزيد فيها درجات الحرارة عن معدلها العام بفارق 5 درجات.

من جهته توقعت دائرة الأرصاد أن يكون الجو اليوم الأربعاء، حاراً نسبياً إلى حار، ويطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة مع بقائها أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 3 درجات مئوية، والرياح شمالية غربية إلى جنوبية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج .

كما توقعت أن يكون الجو غد الخميس، حاراً نسبياً إلى حار، ويطرأ انخفاض طفيف آخر على درجات الحرارة مع بقائها أعلى من معدلها السنوي العام بحدود درجتين مئويتين، والرياح شمالية غربية إلى غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج.