خبر نتنياهو ينفي عدم الاستعداد المسبق لمواجهة تهديد الانفاق

الساعة 07:28 ص|26 يوليو 2016

فلسطين اليوم

تناولت الصحف اليوم التصريحات التي ادلى بها رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، خلال لقاء مع المراسلين العسكريين، والتي رد من خلالها على الانتقادات التي وجهت اليه على خلفية سلوكه خلال عملية الجرف الصامد.

 

وتكتب الصحف ان نتنياهو أصر على انه أجرى نقاشات في المجلس الوزاري المصغر حول تهديد الانفاق.

 

وتكتب « هآرتس » أن نتنياهو تطرق الى الادعاءات التي طرحها نواب في الكنيست بعد عملية الجرف الصامد، ومن بينهم نفتالي بينت وافيغدور ليبرمان، والتي تدعي ان المجلس الوزاري المصغر لم يجر نقاشا عميقا حول مواجهة خطر الانفاق ولم يعد اهدافا استراتيجية للعملية.

 

 وتأتي تصريحات نتنياهو على خلفية مطالبة 32 عائلة ثاكلة فقدت اولادها في الجرف الصامد، بتشكيل لجنة رسمية لفحص السلوك قبل وخلال وبعد الحرب. وتوجهت العائلات برسائل بهذا الصدد الى نتنياهو وليبرمان وطالبت بتشكيل لجنة حكومية خارجية للتحقيق في العملية العسكرية.

 

ويستدل من مسودة تقرير مراقب الدولة حول الجرف الصامد، ان رئيس الحكومة، نتنياهو، ووزير الحرب السابق، موشيه يعلون، اخفيا معلومات عن اعضاء المجلس الوزاري المصغر.

 

 

وقالت مصادر اطلعت على مسودة التقرير ان نتنياهو ويعلون، ورئيس الاركان السابق بيني غانتس، اداروا لوحدهم اجراءات الحرب، من خلال اقصاء اعضاء المجلس الوزاري واخفاء الكثير من المعلومات عنهم.

 

وتضيف « يديعوت احرونوت » بأن نتنياهو تطرق الى الوضع الحالي في غزة، وقال انه يجري في هذه الأيام نقاش حول اقامة ميناء في غزة، شريطة ان يخضع للمراقبة الاسرائيلية من اجل منع تهريب الاسلحة عبره«

 

وتضيف »هآرتس« ان نتنياهو تطرق، ايضا، الى المحادثة التي اجراها مع والد الجندي اليؤور ازاريا، المتهم بقتل المخرب الجريح في الخليل، وقال: »لقد قلت للأب امرا بسيطا. اعتمد على الجيش« .

 

 

ولم يرد نتنياهو على سؤال »هآرتس« عما اذا كان يعتقد بأن المقصود تدخلا في اجراء قضائي، لكنه قال انه لا يوافق على الادعاء بأنه ما كان يجب ان يتصل بالأب. كما قال انه وضع امام ناظريه عائلات اخرى تسأل نفسها عما كان سيحدث لو كان الامر قد حدث مع اولادها.

 

وقال: »اعتقد انه من الجيد ان يقول رئيس الحكومة، رغم كل الالم – امنحوا الثقة للجيش. لقد قلت ما قلته وانا أقف وراء ذلك« . وبشأن الاجراءات القضائية، قال: »مسألة ما حدث هناك تخضع للفحص الآن. هل سيتم الفحص، لا اعرف. لم أشأ التدخل".

كلمات دلالية