خبر السيسي يوفد رئيس وزرائه الى القمة العربية ويقرر عدم المشاركة شخصيا

الساعة 08:24 ص|24 يوليو 2016

فلسطين اليوم

كدت مصادر رسمية عدم مشاركة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في القمة العربية المنعقدة بالعاصمة الموريتانية والمقررة يوم غد الإثنين، وتكليف رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، بالحضور بالنيابة عن الرئيس وترؤس الوفد المصري وحضور فعاليات وجلسات القمة.

 

وأوضحت المصادر أن عدم مشاركة الرئيس المصري بالقمة، يعود إلى عدة أسباب من بينها إغلاق ملف القوة العربية المشتركة، الذي كانت تقدمت به مصر في الدورة السابقة المنعقدة بشرم الشيخ، حين أعلنت عدة دول تحفظها على تشكيل قوة عربية مشتركة، وتأجيل انعقاد اجتماع مجلس الدفاع العربي مرتين متتاليتين، قبل أن يتم تعليق الملف.

 

وكان عدد من الدول العربية قدم مساعدات إلى نواكشوط لتسهيل مهمة استضافتها للقمة حيث قدمت عمان 16 سيارة مصفحة، و20 سيارة من قطر، كما قدمت السعودية منحة لتطوير الطرق.

 

يجدر الإشارة إلى أنه كان من المقرر عقد القمة العربية السابعة والعشرين بالمغرب، إلا أنها اعتذرت، وقالت الخارجية المغربية في بيان سابق لها إن هذا القرار تم اتخاذه بناء على المشاورات مع عدد من الدول العربية، نظراً للتحديات التي يواجهها العالم العربي اليوم فإن القمة العربية لا يمكن أن تشكل غاية في حد ذاتها أو أن تتحول إلى اجتماع مناسباتي

كلمات دلالية