خبر 3 آلاف مسجّل في اليوم الأول لـتسجيل الناخبين

الساعة 06:18 ص|24 يوليو 2016

فلسطين اليوم

قال المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، م. هشام كحيل، إن نحو ثلاثة آلاف مواطن سجلوا، أمس، في مراكز تسجيل الناخبين، في اليوم الأول من انطلاق العملية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأوضح كحيل، في تصريحات لصحيفة فلسطين ، أن هؤلاء لم يكونوا مسجلين مسبقًا في السجل، مشيرًا في نفس الوقت إلى أن إجراءات تسجيل الناخبين في اليوم الأول من العملية « جرت بكل سهولة »، « والتسجيل عملية بسيطة وسهلة ».

وافتتح نحو 1050 مركزًا أبوابه، أمس، لتسجيل الناخبين في الضفة الغربية وقطاع غزة، في عملية تستغرق خمسة أيام، تمهيدًا لإجراء الانتخابات المحلية، التي حددت حكومة رامي الحمد الله، الثامن من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل موعدًا لها.

وبيَّن المسؤول في لجنة الانتخابات، أن السجل الانتخابي في فلسطين « صاحب نسبة مئوية عالية مقارنة بكل الدول ».

ووفقًا للجنة الانتخابات، فإن عدد المسجلين الكلي لغايات الانتخابات المحلية في سجل الناخبين الابتدائي حتى 31 مارس/ آذار 2016، بلغ مليونًا و942 ألف مواطن ومواطنة في الضفة الغربية وقطاع غزة بنسبة تسجيل بلغت حوالي 79% ممن يحق لهم التسجيل، حيث فاق عدد المسجلين في الضفة الغربية المليون ناخب بنسبة 75.2%، بينما وصل عدد المسجلين في قطاع غزة أكثر من 800 ألف مواطن ومواطنة أي ما يقرب من 84.3% من أصحاب حق التسجيل.

وقال كحيل، إنه لا يتوقع توافدًا كبيرًا من الناخبين على مراكز التسجيل خلال الأيام الخمسة للعملية، « كونهم مسجلين سابقًا، نتوقع فقط أن يتوافد الذين لم يحالفهم الحظ بالتسجيل في آخر سجل قمنا به في مارس/ آذار » الماضي.

ونوَّه إلى أن الهدف من هذه العملية « ليس فقط تسجيل الناخبين ولكن الهدف هو تنفيذ متطلب من متطلبات العملية الانتخابية ».

وتفتح مراكز تسجيل الناخبين، أبوابها يوميًا من الثامنة صباحًا وحتى الرابعة مساءً، بحسب المدير التنفيذي للجنة الانتخابات.

ووقعت فصائل فلسطينية « ميثاق شرف » بشأن إجراء الانتخابات المحلية، يتضمن 24 بندًا، ينص أولها على « التقيد التام بأحكام قانون الانتخابات الفلسطيني والأنظمة والتعليمات الصادرة بموجبه وبتوجيهات وقرارات اللجنة الانتخابية المركزية فيما يتعلق بسير العملية الانتخابية ».

كلمات دلالية