خبر الأردن يرفض جدار الاحتلال « الإسرائيلي » على حدوده

الساعة 05:25 ص|21 يوليو 2016

فلسطين اليوم

قال الناطق باسم الحكومة الأردنية محمد المومني، مساء أمس الأربعاء، إن « سياسة بناء الجدران لا تبني أمناً ويجب إحقاق الحق الفلسطيني »، وذلك في أول رد فعل أردني على عزم إسرائيل بناء سياج أمني إضافي على امتداد حدودها مع الأردن.

وتابع المومني، خلال استضافته على برنامج ببث على التلفزيون الرسمي، « ما تبنيه إسرائيل داخل حدودها شأنها »، لكنه أكد رفض بلاده المساس بأراضي الضفة الغربية، والتي شدد على « عدم جواز تغيير الوضع القائم عليها ».

وجاءت تصريحات المومني بعد أن نشرت الصحف الإسرائيلية الصادرة صباح الأربعاء خطة حكومية لبناء سياج حدودي إضافي للسياج القائم على امتداد الحدود مع الأردن. وذلك بحجة « ضمان أمن حدود إسرائيل الشرقية من تسلل عناصر من الحركات والتنظيمات الجهادية الإسلامية من الأردن »، وخاصة من جنوبي الحمة السورية، عند مثلث الحدود الأردنية الإسرائيلية السورية.

وقالت صحيفة « هآرتس »، إن الجدار الحدودي الجديد سيبنى وفق مواصفات تضمن صموده في وجه سيناريوهات عمليات يتم فيها استخدام سيارات مفخخة يتم إطلاقها باتجاه حدود دولة الاحتلال، أو إطلاق النيران من الجانب الأردني، بحيث ستقيم إسرائيل، على امتداد الجدار، أبراج مراقبة تسهل مواجهة عمليات التسلل عبر حدود الأردن.

كلمات دلالية