خبر « إسرائيل » تحرض الغرب على إيران في الأمم المتحدة

الساعة 06:17 م|18 يوليو 2016

فلسطين اليوم

في إطار محاولة إسرائيل لتحريض المجتمع الدولي على الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ادعى مندوبها الدائم لدي الأمم المتحدة داني دانون، اليوم الاثنين، إن « إيران تواصل تحديها لمجلس الأمن الدولي »، مشيراً إلى أن « طهران قامت الأسبوع الماضي بإجراء تجربة إطلاق صاروخ باليستي قادر علي حمل رؤوس نووية ».

وأوضح مندوب « إسرائيل »، في تصريحات للصحفيين بمقر المنظمة الأممية، قبيل بدء جلسة لمجلس الأمن الدولي حول برنامج إيران النووي، أن « إيران مستمرة في تحديها لمجلس الأمن الدولي، بما في ذلك الأسبوع الماضي حيث قامت بإطلاق صاروخ باليتسي قادر علي حمل رؤوس حربية نووية ».

وتابع: « هذا الاختبار الصاروخي الأخير يثبت أن إيران تواصل العمل في تحد لمجلس الأمن ولا يمكن للمجتمع الدولي أن يدفن رأسه في الرمال وعليه أن يحول الكلمات إلى أفعال لمواجهة التهديد الإيراني ». على حد قوله.

وأشار دانون، إلى أنه يتعين على مجلس الأمن الدولي أن يدرك أن تصرفات إيران « لا تمثل تحديا فحسب لمجلس الأمن وإنما أيضا تهديدا حقيقيا لإسرائيل وللشرق الأوسط والعالم الحر بأسره »، على حد قوله.

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من الجانب الإيراني حول ما ذكره مندوب « إسرائيل ».

وعقد مجلس الأمن الدولي اليوم جلسة دورية لمناقشة تقرير الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، عن قرار مجلس الأمن رقم 2231 الصادر العام الماضي، ويقضي بمنع إيران من تجربة صواريخ بالستية قادرة على حمل رؤوس حربية نووية.

ووقعت إيران مع الدول الخمس الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي وألمانيا، اتفاقاً نووياً في 14 يوليو/ تموز 2015، بعد حوالي عامين من المفاوضات.

وبدأت في 16 يناير/ كانون ثاني الماضي، عملية رفع العقوبات التي كانت مفروضة على إيران، بعد دخول الاتفاق حيز التنفيذ.وتعتبر العلاقات الإيرانية الإسرائلية، متوترة، منذ نجاح الثورة الإسلامية الإيرانية عام 1979.

وقبل ساعات، قال وزير الحرب « الإسرائيلي » أفيغدور ليبرمان، في بيان إن إيران، « ما زالت تمثل التهديد الأكبر الذي يواجه إسرائيل ».

كلمات دلالية