لن ننسحب من الضفة لأنها ستنهار كما حدث في غزة

خبر نتنياهو: مستعد لإنهاء الصراع في حال وجود شريك يتنازل عن حق العودة

الساعة 05:26 م|18 يوليو 2016

فلسطين اليوم

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء اليوم، خلال خطاب له في الكنيست :« لن أكون كريماً لكي يحصل الفلسطينيون على دول في حدود 67 ومن ثم لا يعطونا شيئا. مضيفاً أنه على استعداد لإنهاء الصراع مع الفلسطينيين في حال وجود شريك يتنازل عن حق العودة.

وشدد نتنياهو على أن السيطرة على الارض من غربي نهر الاردن حتي البحر ستكون تحت السيطرة »الإسرائيلية« ، وقال: » الآن هناك دول تنهار ودول على عتبة الانهيار، وفي حال أخرجنا الجيش الإسرائيلي وجهاز الشاباك من الضفة الغربية  فأول شيء سيحدث هو انهيار السلطة الفلسطينية كما حدث الأمر بعد الانسحاب من قطاع غزة عام 2005.

ووجه أعضاء الكنيست أسئلة عدة لنتنياهو، منها الاستفسار عن سبب عدم عرض نتنياهو خطته السياسية أمام السلطة الفلسطينية، وأجاب قائلاً ،:« لم اعرض خطتي السياسية لأنه  يوجد هنا أعضاء كنيست ( من اليسار) يتوجهون إلى رام الله للقاء رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس. داعياً من يلتقون الرئيس عباس أن يسألوه لماذا لم يلبِ دعوته للعودة للمفاوضات ؟

وحيال السماح لليهود اقتحام المسجد الأقصى قال نتنياهو »إن ساعات فتح بوابات المسجد الأقصى لم تتغير وأنا لا أنوي أن أغيرها  فهناك مبدأ أحاول تطبيقه وهو البقاء على الوضع القائم في الحرم القدسي. وقال:« أنا حددت سياستي وهي سياسة صحيحة وسياستي تدعو لمنع تغيرات في الصلوات فموقفي مبني على تجارب وعلى معلومات وانذارات استخباراتية.

واوضح انه طالب بعدم السماح لأعضاء الكنيست دخول المسجد الأقصى لمنع حدوث حالة غليان، لافتاً إلى أن الوضع يمكن أن يتغير مستقبلاً.

من جهة أخرى، كشف نتنياهو أن الأسابيع المقبلة ستشهد توقيع اتفاق مع الولايات المتحدة يتعلق بالمساعدات العسكرية الامريكية لإسرائيل.

وقال : » " علاقاتنا مع  الولايات المتحدة قوية وأن نسبة تأييد الشعب الامريكي لإسرائيلي تصل 71% ، والاتفاق الذي سيوقع سيتعلق بالدعم العسكري لمدة عشرة أعوام قادمة.

كلمات دلالية