خبر وثيقة أمريكية تكشف عدم تورط السعودية بهجمات 11 سبتمبر

الساعة 08:36 م|16 يوليو 2016

فلسطين اليوم

أصدرت الحكومة الامريكية وثيقة سرية مطولة، أمس الجمعة، حول التورط المحتمل للحكومة السعودية أو مسؤولين سعوديين في هجمات 11 أيلول/سبتمبر 2001.

 

 

وعكفت اللجنة المستقلة المكلفة بالتحقيق فى هذه الهجمات، على تقييم المعلومات الواردة في تقرير الكونجرس الامريكي، حيث خلصت إلى أنه لم يكن هناك أي تورط للحكومة السعودية في الهجمات، لكن أسر الضحايا طالبوا بالكشف عن التقرير بشكل علني.

 

 

وأفادت وكالة الأنباء الألمانية أن مسؤولين بالاستخبارات الامريكية قضوا أشهراً في فحص التقرير السري لتحديد ما إذا كان من الممكن الكشف عنه.

 

 

وقال مدير الاستخبارات الوطنية جيمس كلابر:« إن الوثيقة المكونة من 28 صفحة تم إخفاؤها بشكل كامل في السابق، نظراً لإحتوائها على معلومات مازالت حساسة ومتعلقة بالأمن الوطني وتطبيق القانون ».

 

 

ويشير التقرير إلى أن بعض الذين قادوا الطائرات المختطفة نحو مركز التجارة العالمي في نيويورك والبنتاجون خارج واشنطن، “كانوا على اتصال مع أو تلقوا دعماً أو مساعدة من أفراد، ربما اتصلوا بالحكومة السعودية”.

 

 

لكن البيت الابيض أشار إلى أن تلك الصفحات لا تغير استنتاجات الحكومة الامريكية، قائلاً إن اللجنة التي حققت في هجمات 11 أيلول/سبتمبر خلصت بالفعل إلى انه لم يكن هناك أي مشاركة سعودية رسمية في المؤامرة.

 

 

ومن جانبه، أعلن السفير السعودي لدى الولايات المتحدة عبدالله ال سعود ترحيب المملكة بإصدار التقرير، مشيراً الى ان اولئك الذين عكفوا على تقييم محتوياته ” اكدوا انه لا الحكومة السعودية، ولا مسؤولين بارزين سعوديين، او اى شخص يعمل بالإنابة عن الحكومة السعودية، قدم اى دعم او تشجيع لشن هذه الهجمات”.

 

 

واوضح:” اننا نأمل أن يجيب اعلان هذه التقرير، بصورة نهائية، على اى اسئلة معلقة او شكوك حول افعال المملكة العربية السعودية، ونواياها او صداقتها الطويلة مع الولايات المتحدة”.

كلمات دلالية