خبر الطائرة الشمسية تصل القاهرة

الساعة 06:46 ص|13 يوليو 2016

فلسطين اليوم

حطت طائرة “سولار امبالس 2″ في مطار القاهرة امس الاربعاء بعد يومين على اقلاعها من اسبانيا لمواصلة جولتها حول العالم باستخدام الطاقة الشمسية.

وبعد تحليقها بنجاح فوق المحيط الاطلسي وهبوطها في اشبيلية في 23 حزيران/ يونيو، تبدا الطائرة من القاهرة المرحلة السابعة عشرة والاخيرة والتي تنتهي في ابوظبي التي انطلقت منها في التاسع من اذار/ مارس 2015.

و”سولار امبالس″ طائرة خفيفة جدا لا يزيد وزنها عن وزن شاحنة، علما ان عرض جناحيها يوازي عرض جناحي طائرة بوينغ 747، وهي تطير بسرعة متوسطة تبلغ خمسين كيلومترا في الساعة، وتعمل ببطاريات تشحن بواسطة الطاقة الشمسية التي تلتقطها حوالى 17 ألف خلية كهربائية ضوئية منشورة على جناحيها.

وقال السويسري اندريه بورشبورغ، الذي كان يقود الطائرة لاخر مرة في اتصال مباشر عبر الانترنت مع مركز التحكم في ميلانو “كانت الرحلة رائعة.. كل شيء سار بشكل جيد جدا”.

واضاف “رأيت كل الدول، الجزائر وتونس وايطاليا وصقلية، كان هذا رائعا، رأيت كل شيء”. وحلقت طائرته خصوصا فوق اهرامات الجيزة وابو الهول قبل ان تهبط في مطار القاهرة.

ويتناوب بورشبرغ وزميله برتران بيكار على قيادة الطائرة التي تتسع لشخص واحد فقط.

وستنطلق المرحلة الاخيرة بعد ذلك بايام، تتجه فيها الطائرة إلى ابوظبي التي اقلعت منها في التاسع من اذار/ مارس 2015.

في التاسع من آذار/ مارس 2015 انطلقت الطائرة من أبوظبي باتجاه مسقط، ثم الى احمد اباد وفراناسي في الهند، وماندالاي في بورما، ثم شونغتشينغ ونانكين في الصين، ومنها إلى ناغويا في اليابان قبل الانتقال إلى هاواي فكاليفورنيا، ومن ثم من الشرق الامريكي إلى نيويورك في الغرب في محطات عدة، ثم عبرتالمحيط الاطلسي إلى اسبانيا.

وتهدف جولة الطائرة حول العالم إلى الترويج لمصادر الطاقة المتجددة.

 

كلمات دلالية